مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

التهوية والإضاءة بالمدرسة

school1

أولاً :التهوية
يجب توفير التهوية المناسبة في جميع مكونات المبنى المدرسي طبقاً لاشتراطات السلامة المعمول بها والتي قد يكون مصدرها ( تهوية طبيعية ) وهي أفضل وسائل التهوية وتكون بواسطة النوافذ وتعتمد على التيارات الهوائية ، ويمكن الاستعانة بوسائل التهوية الصناعية لضمان توفير التهوية الملائمة ، ولتحقيق هذا الهدف يجب توافر الشروط الصحية الآتية في المباني :

1- ألا تقل مساحة النوافذ بالمبنى عن سدس المساحة الكلية للأرضيات، وان يكون توزيع النوافذ بحيث تسير التهوية في اتجاه واحد ودون تيارات متقابلة ، وان يتوافر لكل تلميذ حجم فضائي يتراوح بين 8-10 أمتار مكعبة ،ويمكن الاستعانة بوسائل التهوية الصناعية باستخدام المراوح والمكيفات للوصول بمعدل التهوية إلى المعدلات المطلوبة في مثل هذه المواقع .

2- التأكد من توفير وسائل التهوية المناسبة داخل الصفوف والمكاتب الإدارية وبخاصة المختبرات الكيماوية وورش المجالات التي يحتمل تصاعد أبخــرة وغازات وأدخنة أو أتربة بها والإبلاغ الفوري في حالة تعطلها .

3- التأكد من كفاءة تشغيل أجهز التكييف وقيام متعهدي الصيانة بإجراء أعمال الصيانة الدورية وتنظيف المرشحات بصفة دورية .

ثانياً : الإضاءة
يجب توفير شدة الإضاءة الجيدة داخل الصفوف الدراسية طبقاً لجداول حدود الأمان المعمول بها ، ولكي تساعد الطلاب من الرؤية المريحة، وتقيهم من إجهاد العين ، والإضاءة بالمدرسة مصدرها طبيعي أو صناعي:-

1- مصدر طبيعي بواسطة النوافذ ويجب أن تشغل النوافذ سدس مساحة أرضية الصف الدراسي لتوفير الإضاءة الطبيعية الكافية المناسبة من ناحية القوة والنوعية. ويراعى أن يكون توزيع المنافذ والمناور وفتحات الإضاءة الطبيعية يشكل يسمح بتوزيع الضوء توزيعاً متجانساً ومنتظماً على داخل الصفوف ومرافق المدرسة ، وأن يكون زجاجها نظيفاً من الداخل والخارج بصفة دائمة وألا يكون محجوباً بأي عائق.

2- مراعاة أن تضمن مصـادر الضوء الطبيعية أو الصناعية إضاءة متجانسة وأن تتخذ الوسائل المناسبة لتجنب الوهج المنتشر والضوء المنعكس

3- يجب أن يتم استخدام الإضـاءة الصناعية في حالة عدم كفاية الإضـاءة الطبيعية باستخدام المصـابيح الكهـربائية ( لمبات الفورسنت ) ويجب أن تكون الإضاءة الصادرة عن المصابيح الكهربائية غير مباشرة ولا تسبب زغللة للعينين ، ويراعى في وضع جلوس التلميذ ان يسقط معظم الضوء على يساره.

4- التأكد من توفير الإضاءة الكافية داخل الصفوف الدراسية والمكاتب الإدارية وورش المجالات والمختبرات ومراعاة استبدال المصابيح التالفة وإزالة الغبار والأتربة عن كافة المصابيح لضمان توفير إضاءة جيدة طبقاً لمعدلات السلامة الخاصة بها .


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*
13 - 07 - 2014 2٬875 مشاهدة

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.