مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

الحرائق وطفايات الحريق

fire_extinguisher_label_codes
الحرائق وطفايات الحريق
المقدمة:
تشرح هذه المحاضرة باختصار ما هي الحرائق وما هي أسبابها ، كذلك أنواع الحرائق المختلفة. كما تتحدث عن طفايات الحريق المختلفة وطرق استعمالها.

ما هو الحريق؟
ببساطة شديدة الحريق هو عبارة عن تفاعل كيميائي يشمل الأكسدة السريعة للمواد القابلة للاشتعال. في الماضي كنا نعرف ما يسمى بمثلث الاشتعال الذي يتكون من : المادة ، الأوكسجين ، مصدر الاشتعال ، ولكن حديثا تغير هذا المفهوم لتصبح عناصر الاشتعال أربعة عناصر بدلا من ثلاثة ، وتم إضافة العنصر الرابع : التفاعل الكيميائي المتسلسل للحريق الأمر الذي أدى لتكوين هرم الاشتعال بدلا من مثلث الاشتعال كما هو موضح بالشكل رقم 1

شكل رقم 1 – هرم الإشتعال

لذلك فإن عناصر الاشتعال الأربعة هي:
• المادة القابلة للاشتعال
• الهواء (الأوكسجين)
• الحرارة (مصادر الاشتعال)
• التفاعل الكيميائي المتسلسل

وسوف نتحدث فيما يلي عن كل عنصر من هذه العناصر بشيء من التفصيل:

dorar tammam post

1-الوقود (المادة القابلة للاشتعال):
المواد القابلة للاشتعال تكون على هيئة : مواد صلبة ، مواد سائلة ، مواد غازية.
• المواد الصلبة: مثل الأخشاب، القماش، الأوراق، الكرتون.
• المواد السائلة: مثل بنزين السيارات ، المذيبات ، الكحولات.
• المواد الغازية: البوتاجاز ، الأسيتيلين ، الهيدروجين.

الشيء الذي يحترق من الوقود هو الأبخرة التي ينتجها ، وهذه الأبخرة إذا أتحدت مع الهواء بالنسب الصحيحة لكل مادة ووجدت مصدر للإشعال لاشتعلت.

2-الهواء (الأوكسجين):
جميع المواد تحتاج للأوكسجين لكى تشتعل ، وتبلغ نسبة الأوكسجين في الجو حوالي 21 % ، ويجب ألا تقل نسبة الأوكسجين عن 16 % حتى يستمر الحريق.ويجب أن تتحد كل مادة مع الأوكسجين بنسب معينة خاصة بها بما يسمى حدود الاشتعال, ولكل مادة ما يسمى بأدنى مدى للاشتعال وأعلى مدى للاشتعال وعلى سبيل المثال فإن أدنى مدى للاشتعال لبنزين السيارات هو 1.6 % وأعلى مدى له 7 % ، لذلك إذا أتحد 1.6 % من أبخرة البنزين مع 98.4 % من الهواء لتكون خليط قابل للاشتعال إذا وجد مصدر للاشتعال لأشتعل. وإذا أتحد 7 % من أبخرة البنزين مع 93 % من الهواء لتكون أيضا خليط قابل للاشتعال إذا وجد مصدر للاشتعال لأشتعل. وأي نسبة خلط بين أبخرة بنزين السيارات وبين الهواء تقع بين هذين الرقمين (1.6 % ، 7 %) سوف يتكون خليط قابل للاشتعال إذا وجد مصدر للاشتعال .

3-الحرارة (مصادر الاشتعال):
الحرارة هي الطاقة المطلوبة لزيادة درجة حرارة المادة القابلة للإشعال لدرجة أن تتولد منها كمية كافية من الأبخرة لحدوث الإشعال ، ومصادر الإشعال كثيرة ومتعددة منها :
-الكهرباء:
من أكثر مصادر الإشعال تسببا لحدوث الحرائق هي الكهرباء ، وذلك عن طريق:
• التحميل الزائد
• عدم توصيل الأسلاك بطريقة سليمة
• تلف الأسلاك الكهربائية أو تلف العازل الخاص بها
• تلف المعدات والأجهزة الكهربائية

DAMMAM CONTRACTING COMPANY  (1)

-التدخين:
يأتي التدخين في المركز الثاني بعد الكهرباء تسببا فى الحرائق. وتحدث معظم هذه الحرائق بسبب سقوط السجائر أو بقايا السجاير المشتعلة على الأثاث أو عند التدخين أثناء النوم.

-الأعمال الساخنة(أعمال القطع واللحام):
تحدث الحرائق بسبب أعمال اللحام والقطع في أماكن تحتوى على مواد قابلة للإشعال بسبب الشرار المتطاير ، أو بسبب المعدن المنصهر وذلك في حالة إجراء عمليات اللحام والقطع بدون اتخاذ إجراءات السلامة اللازمة.

-اللهب المباشر:
تشمل السجائر ، الولاعات ، الكبريت ، السخانات والدفايات التي قد تسبب في إشعال المواد القابلة للإشعال المجاورة.

-الأسطح الساخنة:
مثل الأفران والغلايات والأسطح الساخنة حيث تنتقل الحرارة منها إلى المواد القريبة أو الملاصقة لها عن طريق التوصيل الحراري وتتسبب في اشتعال هذه المواد.

الاشتعال الذاتي:
بعض المواد يحدث بها تفاعل كيميائي (أكسدة) يسبب ارتفاع درجة الحرارة وهذه المواد تحتفظ بدرجات الحرارة ولا تسمح بتسربها للجو المحيط وهذه المواد هي : الزيوت النباتية والحيوانية وبقايا الدهان ، وعندما يتم استخدام قطع من القماش في تنظيف هذه المواد وترك قطع القماش لمدد طويلة ، وبسبب الأكسدة وارتفاع درجة الحرارة والاستمرار في ارتفاع درجة الحرارة وعدم تسربها للجو إلى أن تصل إلى درجة اشتعال قطع القماش وبالتالي تشتعل هذه القطع مسببة حدوث حريق.

-الكهرباء الإستاتيكية:
تنتج الكهرباء الإستاتيكية نتيجة لاحتكاك بين شيئين (مثل سريان المواد البترولية في أنابيب البترول) وتتراكم هذه الشحنات إلى أن تصل إلى حد تخرج فيه على هيئة شرر حيث من الممكن أن يسبب الشرر في حدوث حريق في أية مواد ملتهبة مجاورة.

-الاحتكاك:
في حالة حدوث احتكاك بين أجزاء الماكينات ببعضها قد يحدث ارتفاع في درجات الحرارة من الممكن أن يسبب إشعال المواد القابلة للإشعال القريبة من هذه المعدات والماكينات.

4-التفاعل الكيميائي المتسلسل:
يستمر الحريق في الإشعال طالما العناصر الثلاثة (المادة ، الحرارة ، والأوكسجين) موجودة بالنسب الصحيحة ، وينتج من هذه العناصر مواد كيميائية فعالة تعرف بالشقوق الطليقة ، والحريق يستمر ويعرف بالتفاعل الكيميائي المتسلسل.

أنواع الحرائق:
يتم تقسيم الحرائق إلى أنواع حسب نوع الوقود المشتعل ، وتوجد خمسة أنواع للحرائق حسب النظام الأمريكي هي:

1-حرائق النوع :
هي الحرائق التي تحدث في المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك ومن أفضل مواد الإطفاء التي تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي الماء ، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة النوع.

2-حرائق النوع:
هي الحرائق التي تحدث في المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات ، الكيروسين ، المذيبات ، الكحوليات. ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي : الرغاوى ، ثاني أكسيد الكربون ، الهالون ، البودرة . ولا يفضل استخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق حيث يتسبب في زيادة انتشار الحريق.

3-حرائق النوع :
هي الحرائق التي تنشأ في المعدات والأجهزة والتجهيزات الكهربائية ، ويستخدم ثاني أكسيد الكربون والهالون والبودرة نوع لإطفاء هذه الحرائق.
ولا يستخدم الماء أو أية مواد إطفاء أخرى تحتوى على الماء مثل الرغاوى على الإطلاق لإطفاء هذا النوع من الحرائق ، حيث أن الماء موصل جيد للكهرباء لذلك من الممكن أن يتسبب فى صعق الشخص المستعمل للطفاية.

4-حرائق النوع :
هي الحرائق التي تنشأ في المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم.
ويستعمل نوع خاص من البودرة الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق.

5-حرائق النوع :
هو نوع حديث من الحرائق تم إضافته حديثا لأنواع الحرائق ويختص بالحرائق التي تحدث بالزيوت النباتية بالمطابخ.

K

بعد التعرف على أنواع الحرائق المختلفة ، سوف نتعرف على أنواع طفايات الحريق المختلفة.

أنواع طفايات الحريق:
يوجد ستة أنواع لطفايات الحريق هي:
• طفايات الماء
• طفايات الرغاوى
• طفايات البودرة الجافة
• طفايات ثاني أكسيد الكربون
• طفايات الهالون
• طفايات البودرة السائلة (للمطابخ)

ونظرا لعدم انتشار النوعين الأولين (الماء والرغاوى) سوف نقوم بإلقاء الضوء على الأنواع الأخرى (البودرة ، ثاني أكسيد الكربون ، الهالون)

1-طفايات البودرة:
• تستعمل طفايات البودرة وحسب نوع البودرة داخلها في إطفاء الحرائق التي تنشأ في المواد الصلبة (A) ، والسوائل والغازات (B) كذلك في إطفاء الحرائق التي تنشأ في الأجهزة والمعدات الكهربائية (C)وعادة ما يكون موضحا على الطفاية أنواع الحرائق التي تصلح لإطفائها
• لا يفضل استخدام طفايات البودرة في إطفاء الحرائق التي تنشأ في الأجهزة الكهربائية الحساسة مثل أجهزة الكومبيوتر حيث أن جزيئات البودرة قد تتسبب في تلف هذه الأجهزة.
• تطفئ طفايات البودرة الحرائق بأن تقوم بإحاطة الوقود المشتعل بطبقة من البودرة تفصل الوقود عن الأوكسجين في الهواء ، كذلك تتداخل مع التفاعل الكيميائي المتسلسل وتقوم بامتصاص الشقوق الطليقة على السطح وبالتالي توقف هذا التفاعل المتسلسل وتطفئ الحريق. لذلك تعتبر مادة البودرة من أسرع مواد الإطفاء.

نوعان من طفايات البودرة ، هما طفايات البودرة المضغوطة بواسطة الهواء يوجد وطفايات البودرة المضغوطة بواسطة أسطوانة لغاز ثاني أكسيد الكربون ، وسوف نتطرق في هذه المحاضرة للنوع المضغوط بواسطة الهواء حيث إنه الأكثر انتشارا.

1-طفايات البودرة المضغوطة بالهواء:
• تملأ الطفاية بمادة البودرة (عادة ما تكون: بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات البوتاسيوم أو النوع أو بودرة المونيكس) وذلك حسب سعة الطفاية ثم بعد ذلك يتم ضغط الطفاية بواسطة الهواء المضغوط حتى يشير المؤشر في ساعة الضغط الموجودة عليها إلى اللون الأخضر.
• عند استخدام الطفاية ، يتم نزع مسمار الأمان والضغط على يد التشغيل التي بدورها تسمح للهواء المضغوط داخل الطفاية بالخروج بقوة دافعا مادة البودرة إلى خارج الطفاية إلى مسافة قد تصل إلى ستة (6) أمتار أو أكثر

2-طفايات غاز ثاني أكسيد الكربون:
• يتم تعبئة الطفاية بواسطة غاز ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط قد يصل إلى 800 رطل على البوصة المربعة ، وعند الاستعمال يتم سحب مسمار الأمان والضغط على يد التشغيل (أو فتح المحبس للنوع المزود بمحبس علوي) فيخرج الغاز مضغوطا إلى خارج الطفاية.

3-طفايات الهالون:
تملأ الطفاية بمادة الهالون وهى مادة مبخرة لها قدرة كبيرة على إطفاء الحرائق ويتم ضغطها بواسطة مادة النيتروجين حتى يشير المؤشر في ساعة الضغط المثبتة على الطفاية إلى اللون الأخضر ، وعند الاستعمال يتم سحب مسمار الأمان والضغط على يد التشغيل فيقوم غاز النيتروجين بدفع مادة الهالون إلى خارج الطفاية إلى مسافة قد تصل إلى 6 أمتار أو أكثر ، ويقوم الهالون بالتفاعل مع الشقوق الطليقة المكونة للتفاعل الكيميائي المتسلسل للحريق ويطفئه فى الحال.
نظرا لأن مادة الهالون من المواد التى لها تأثير ضار على طبقة الأوزون التي تحمينا من خطر الأشعة فوق البنفسجية من الشمس لذلك تم إيقاف استخدامه وحاليا يتم استخدام مواد بديلة غير ضارة بالأوزون.

إطفاء الحرائق:
لإطفاء أي نوع من أنواع الحرائق يجب إزالة عامل من العوامل الأربعة التي تسبب الحريق وهى: الوقود ، الأوكسجين ، الحرارة ، التفاعل الكيميائي المتسلسل والتي تكون الهرم الرباعي للحريق ويتم ذلك بإتباع إحدى الطرق الأربعة الآتية:

DAMMAM CONTRACTING COMPANY  (1)
1- تجويع الحريق:
تجويع الحريق بحرمانه من المواد القابلة للإشعال التي تعتبر وقودا مغذيا للحريق وذلك بنقل البضائع والمواد المتوفرة بمكان الحريق بعيدا عن تأثير الحرارة واللهب. كما يمكن سحب السوائل القابلة للإشعال من الصهاريج الموجود بها الحريق .

2- خنق الحريق:
خنق الحريق لكتم النيران ومنع وصول الأوكسجين لها ، ويتم ذلك إما بتغطية الحريق بالرغاوى أو استعمال غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يحل محل الأوكسجين كذلك باستخدام الهالون أو البودرة.

3- تبريد الحريق:
تبريد الحريق لتخفيض درجة الحرارة وتعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعا في إطفاء الحرائق وذلك باستخدام المياه وتعتمد هذه الطريقة أساسا على قدرة امتصاص الماء لحرارة المواد المشتعلة

4-إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق:
لبعض مواد الإطفاء المقدرة على إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق ، وهذه المواد هي البودرة والهالون.

حبيبات البودرة تمتص الشقوق الطليقة للتفاعل المتسلسل للحريق وتوقفه

قواعد عامة لإطفاء الحرائق:
1. يجب أن تكافح الحريق مع اتجاه الريح وليس عكسها.
2. أبعد عن الحريق بحوالي 3 – 5 مترا وأبدأ بالمكافحة
3. لا تكافح الحريق من منتصفه بل من الأمام للخلف.
4. حرك الطفاية لليمين واليسار أثناء المكافحة.
5. كافح الحريق دائما من أسفل إلى أعلى.
6. لا تترك مكان الحريق قبل التأكد من إطفاؤه تماما.

طريقة استعمال طفايات الحريق

يتم استخدام الأحرف الأولى من الكلمة الإنجليزية PASS

PULL:
إسحب مسمار الأمان P
AIM low:
وجة الخرطوم إلى قاعدة الحريق A
SQUEEZE :
إضغط على المفتاح S
SWEEP :
حرك الطفاية من جانب لآخر S


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.