مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

السلامة بالمقصف المدرسي

43a-na-95992

المقصف من الأماكن المحببة لنفوس الطلاب بالمدارس لما يقدمه لهم من وجبات غذائية وأطعمة مختلفة، وكذلك المشروبات ، لذا يجب ان يتم تنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التالية لضمان سلامة وصحة الطلاب بالمدارس ومنها :-

اشتراطات أثناء إنشاء المقصف

– يجب أن يكون المقصف في موقع متوسط من المدرسة بعيداً عن دورات المياه وأماكن تجمع القمامة ، وذو مساحة مناسبة لعدد طلاب المدرسة، وجيد التهوية والإضاءة.
– يتم تجهيزه بعدد مناسب من منافذ البيع على ارتفاع مناسب لطول الطلاب ويفضل ان تكون مغطاة بمظلة للوقاية من الشمس.
– ان يتم وضع حواجز من الألمنيوم أو الحديد أمام المقصف تنظم التلاميذ أثناء الشراء وذلك لتجنب حدوث تزاحم التلاميذ ووقوع إصابات بينهم .

– يجب أن يتوافر داخله مياه صالحة للشرب ومغسلة لليدين، وأن تكون أرضية المقصف والحوائط قابلة للغسل ويفضل ان تكون من                   القيشاني او البورسلان بارتفاع مترين.
– تزود نوافذ المقصف بسلك شبكي لمنع دخول الحشرات .
– يتم تزويد المقصف بمطفأة حريق مناسبة . وثلاجات كافية لتبريد وحفظ الأطعمة، وجهاز تكييف، ودواليب محكمة لحفظ الأدوات                       المستخدمة في المقصف، ومروحة شفط، وارفف وطاولات معدنية او رخام نظيفة، وصاعق للذباب والناموس .

اشتراطات أثناء التشغيل والاستخدام

– التأكد من نظافة المقصف المدرسي وتزويده بمروحة شفط الهواء وصاعق للحشرات وشبك خفيف بالنوافذ لمنع دخول الحشرات .
– التزام العاملين بالمقصف بالنظافة الشخصية وحصولهم على الشهادات الصحية التي تثبت خلوهم من الأمراض المعدية وان تكون               سارية المفعول .
– يجب أن يقوم العاملون في المقصف بارتداء ملابس مناسبة واستخدام قفازات عند إعداد وتداول الأغذية .
– التأكد من صلاحية الأطعمة والمشروبات التي تقدم بالمقصف من حيث قيمتها الغذائية واستبعاد المشروبات والأطعمة التي قد تضر           بصحة الطلاب وبخاصة تلك التي تحتوي على مكسبات الطعم أو ألوان صناعية والتأكد من تواريخ الإنتاج ومدة الصلاحية المكتوب على        أغلفة الأطعمة والمشروبات .
– يجب أن يخضع المقصف في حالة تجهيز أطعمة به لنظام رقابة محدد مثل ما يحدث في شروط تحضير الأغذية في المطاعم، كما يخضع        ما يباع فيه إلى شروط توفر التغذية المطلوب وبما يحمي الطلاب من مشكلات سوء التغذية ومن اكتساب سلوكيات غذائية سلبية.
– يجب مراعاة اشتراطات السلامة والصحة المهنية في عملية تخزين وحفظ الأطعمة والمشروبات لحمايتها من التلوث واستخدام                الثلاجات في حفظ الأطعمة سريعة التلف .
– ضرورة توعية الطلاب بالنظام الغذائي السليم وتوافر برامج التغذية الصحية وسلامة الغذاء على اعتبار أن البيئة المدرسية يجب أن تكون         بيئة تعليمية صحية . ونشر برامج التغذية الصحية وسلامة الغذاء والتي تشمل الإجراءات اللازمة لسلامة المقاصف والعاملين بها              والأغذية .


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*
13 - 07 - 2014 2٬793 مشاهدة

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.