مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

السلامة والمقاولين

47132015520107223
السلامة والمقاولين
Contractor Safety1
مقدمة عامة
في هذه الأيام عادة ما تكون العديد من عمليات الشركات عرضة لاستخدام مقاولين خارجيين. مثل هذا النظام قد يكون له تأثير مثير على بيئة العمل. لم يعد الآن المقاولين يقومون بالعمل داخل منطقة محاطة بحواجز بجوار منشآت أخرى –أنهم يعملون يداً بيد مع العاملين العاديين بالشركة . إن سلوك جميع الموظفين بغض النظر عن كونهم موظفي الشركة أو مقاول –يحدد كيفية أداء العمل في ظل متطلبات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئية. وبالرغم أن كل صاحب عمل مسئول عن موظفيه إلا أن صاحب الأرض أو المالك للموقع يجب أن يكون مسئولاً ليس فقط عن موظفيه ولكن أيضاً عن جميع موظفي المقاولين المتعاقد معهم وكيفية أدائهم لواجباتهم نحو سلامتهم. إن مهام إدارة السلامة و التوجيه أصبحت أكثر تعقيدا من ذي قبل
إن الشركات والهيئات قد حاولت التغلب على هذه المشكلات
بالعديد من الأساليب
والطرق التالية:
• مراجعة أداء السلامة لشركات المقاولات التي سوف يتم التعاقد معها مستقبلاً قبيل وضعهم على قائمة المقاولين المعتمدين.
• إعداد كتيب خاص بالسلامة لأعمال المقاولين – و يعتبر جزء من العقد المتفق عليه – والذي يجب أن يلتزم به جميع موظفي المقاول.
• النص في العقد على أن قواعد وإجراءات السلامة والصحة المهنية – كذلك النظم القياسية للتشغيل الخاصة بالشركة– سوف تكون هي نفس النظم القياسية التي يؤدي بها المقاول الأعمال المطلوبة – ويعني ذلك أنه ليس هناك قواعد أو إجراءات منفصلة للمقاولين.
• إعداد الطرق والإجراءات التي يتم بواسطتها تقييم مهارات ومعلومات موظفي المقاولين للتأكد من أنهم على المستوي المطلوب.
• وضع نصوص واضحة لبنود العقد فيما يتعلق بضرورة العمل بطريقة آمنة حسب متطلبات العقد مع النص على ما قد يترتب عليه من إجراءات في حالة الإخفاق في أداء ذلك.
• وضع الإجراءات الخاصة بمراقبة الأداء.
• ضم موظفي المقاولين ضمن برامج السلامة للشركة ويتضمن ذلك ضم موظفي المقاولين في لجنة السلامة الرئيسية ولجان السلامة الفرعية الأخرى كذلك في فرق تقييم نظم إدارة السلامة (Safety Audit Teams) – وتحقيق الحوادث واجتماعات السلامة للعاملين.2- الأهداف (Objectives)• وضع الإجراءات الخاصة باختيار وتقييم مقاولي الباطن فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية والبيئة إذا ما كانوا سيعملون لحساب المقاول الرئيسي أو لحساب صاحب العمل.
• وضع الإجراءات الخاصة بالتطبيق العملي لنظم إدارة السلامة لمقاولي الباطن عندما يعملون لحساب المقاول الرئيسي أو صاحب العمل.3- إختيار وتقييم المقاولين

• حسب السياسة المطلوبة والنظم الجيدة فانه يوصى بأن المقاولين المحتمل استخدامهم يجب تقييمهم على أساس معايير السلامة والصحة المهنية وذلك بالإضافة إلى مقدرتهم الفنية ومهاراتهم في أداء الأعمال المطلوبة ضمن الأسعار المحددة في المناقصة.
• إن مسئولي السلامة في أعمال الإنشاء والتركيبات مسئولين عن الوصول بمستويات السلامة والصحة المهنية بالموقع إلى أعلى مستوى كأحد متطلبات سياسة الشركة .
• على الإدارة المختصة بالشركة أن تكون مسئولة عن الحفاظ على وجود قائمة بأسماء المقاولين المعتمدين. ويمكن الوصول إلى إعداد مثل هذه القائمة بعد أن يخضع المقاولين لتقييم سابقة أعمالهم ومتضمنة سجل السلامة لهم كأحد المعايير الرئيسية التي بناء عليها يتم اعتمادهم ضمن قائمة المقاولين المعتمدين لدى الشركة ( ويوضح الملحق رقم 1 خطاب التقييم الخاص بالمقاول والملحق رقم 2 مثال لقائمة التقييم).
• هذه الإجراءات الواردة أعلاه يجب أيضاً أن تطبق على جميع المقاولين الجدد الذين يقدمون عروضهم ، كذلك على جميع المشاريع الجديدة للتأكد من أن جميع المعلومات التي بالملفات هي أحدث ما وصل إليه من معلومات أو بيانات وعلى الإدارة المختصة تقع مسئولية التأكد من وجود أحدث البيانات والمعلومات في هذه الملفات على الإدارة المختصة.
• عند استكمال البيانات الخاصة بتقييم السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة للمقاولين على الإدارة المختصة أن تأخذ في الاعتبار هذه البيانات المعطاة ، وإذا ما كان هناك أي شك في هذه المعلومات ، يجب استشارة مسئول السلامة بالشركة والذي عليه حينئذ تحديد مدى اقتناعه بهذه المعلومات والبيانات من عدمه وإخطار شركته بذلك.
• في حالة ثبوت عدم صحة البيانات أو عدم صلاحيتها والمقدمة من المقاول إلى الإدارات المختصة بالشركة يتم وضع هذا المقاول في القائمة الغير معتمدة مع البيانات التي على أساسها تم الرفض.

4- القواعد والشروط القياسية للمقاولين فيما يخص السلامة والصحة المهنية والبيئة

عادة ما يكون هناك صعوبة في تضمين العقد مثل هذا النوع من القواعد التفصيلية للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة للمقاولين الرئيسيين أو مقاولي الباطن وكبديل لذلك – يجب وضع مجموعة من القواعد القياسية التي تطلب من المقاول المنوط بالعمل ويجب أن يقر بأنه سوف يلتزم بتطبيق هذه القواعد.

5- الفقرة الأساسية المطلوب إدخالها ضمن العقود مع المقاولين

في كافة الحالات الممكنة ، يجب وضع هذا النموذج الموضح بالمرفق رقم (4) في كافة العقود وذلك بواسطة الإدارة المختصة سواء للمقاولين الرئيسيين أو مقاولي الباطن.
في حالة وجود ضرورة للتغيير أو الحيود عن النصوص الواردة في هذا النموذج يجب الموافقة على ذلك بالاتفاق مع مسئول السلامة بالشركة.

6- الإفادة كتابياً للأنشطة ذات الدرجة العالية من الخطورة

• في بعض الحالات التي تتسم فيها الأنشطة بخطورة عالية (مثال ذلك الإنشاءات الحديدية أعمال التغطية أو التكسية ،أعمال الهدم ، الدهانات الصناعية العمل بالاسبستوس ،أعمال الرفع الضخمة ، العمل في الأماكن المغلقة ….الخ) فانه من الأفضل أن تصر الإدارة المختصة على أن يقوم المقاول بتقديم الطريقة التي سوف تستخدم في أداء مثل هذه الأعمال كتابياً.
• يجب أن تتضمن الطريقة الأشخاص المخصصين لأداء هذا العمل والتدريبات التي حصلوا عليها وخبرتهم في هذا المجال – مع وصف دقيق لكل مرحلة من مراحل العمل طرق الدخول والمعدات التي سوف تستخدم (متضمنة أيضاً معدات السلامة الشخصية) كذلك الخرائط والرسوم والخطط إذا لزم أو كان هناك ضرورة لذلك.
في حالة وجود أي شك من قبل الإدارة المختصة فيما يتعلق بما ورد بهذه الطريقة المقدمة من المقاول يجب الرجوع إلى مسئول السلامة بالشركة.

7- نظم إدارة السلامة والصحة المهنية والبيئة للمقاولين

• وكما سبق إيضاحه فانه على جميع المقاولين المنوط إليهم البدء في العمل أن يخضعوا للقواعد والاشتراطات الخاصة بالمقاولين (راجع ملحق -3). هذه القواعد تم وضعها في صورة كتيب والذي يجب استخدامه أيضاً بواسطة الإدارة المسئولة عن الإنشاءات ومسئولي السلامة بالشركة كقاعدة أساسية لنظم إدارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة للمقاولين بالموقع.

• ولإدارة أعمال المقاولين فيما يخص أمور السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة على الإدارة المختصة بأعمال الإنشاءات بالشركة أن تأخذ في الاعتبار استخدام وتطبيق الطرق التالية:
– أن تكون التعليمات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والموجهة إلى المقاولين في صورة رسمية وكتابية باستخدام دليل التعليمات الإداري للسلامة للموقع (انظر النموذج – ملحق رقم 5).
– ومن الناحية القانونية وحفظ السجلات فان إدارة الموقع يجب أن تحتفظ بصورة من هذا النموذج وعند وصول رد من المقاول يؤكد اتخاذه الإجراءات المطلوبة (بند رقم 7، 8 من النموذج) يتم نزع هذا الجزء وتثبيته (تدبيسه) بصورة النموذج المحتفظ به في السجلات.
– يتم إجراء تفتيش على الموقع بصورة منتظمة حسب ما هو مناسب وعلى ظروف الموقع أيضا وذلك بواسطة المسئول عن إدارة الموقع أو المسئول عن الإشراف على الموقع ومسئول السلامة بالشركة أو ممثل إدارة السلامة المقيم بالمشروع أو الموقع ، وذلك فيما يتعلق بأمور السلامة والوقاية من الحريق (على أن يتضمن التفتيش ما يخص السجلات القانونية المتعلقة بهذه الأمور).
– إدخال موضوعات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة كبند أساسي ضمن بنود أجندة جميع الاجتماعات الخاصة بإدارة الموقع مع المقاولين.
– الإصرار على الحصول على نسخة كتابية من المقاول عن الإجراءات والطريقة التي سوف تتبع في حالة القيام بأعمال على درجة عالية من الخطورة.
– تشكيل لجنة خاصة بالسلامة بالموقع.
– على جميع المسئولين والمشرفين على إدارة الموقع أن يكونوا مثالاً يحتذى به في ارتداء كافة مهمات الوقاية الشخصية اللازمة ، كذلك إجبار موظفي المقاولين بفعل ذلك أيضاً.
– استخدام ملصقات السلامة سواء مصممة داخلياً أو التي يمكن الحصول عليها من الجهات الخارجية لأعمال السلامة.
– الإصرار على أن يقوم المقاول بالتبليغ وتقديم تقرير عن جميع حالات الإصابة التي أدت إلى غياب ، كذلك الحالات المرضية أو أية حوادث خطيرة أو ظروف خطرة وذلك إلى المسئول عن إدارة الموقع أو ممثل السلامة المقيم بالموقع.
– الأخذ في الاعتبار إدخال موظفي المقاولين ضمن برامج التدريب الخاصة بالسلامة وبالأخص برامج التعريف بالسلامة كلما أمكن ذلك.
– التفتيش مسبقاً على السجلات القانونية لاختبار وفحص معدات الرفع قبيل السماح للمقاول من تشغيل مثل هذه المعدات بالموقع ، كذلك الإطلاع على ما يثبت حصول سائقي هذه المعدات على التدريب المناسب ولديهم الخبرة المناسبة.

8- التقارير ضد المقاولين

• من الواجبات الضرورية على المسئول عن إدارة الموقع كذلك ممثل السلامة المقيم بالموقع مراقبة الأداء للمقاولين فيما يتعلق بأمور السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.
• في حالة وجود أية استمرارية للأداء السيئ للسلامة والإخفاق في الاستجابة لأية أوامر إدارية للسلامة ، يجب على مسئول السلامة بالموقع رفع تقرير مخالفة بذلك.
• بالإضافة إلى وضع صورة من هذه التقارير في الملف الخاص بحفظ السجلات يجب على مسئول السلامة إرسال صور من هذه التقارير ليس فقط إلى الإدارة المسئولة عن المشروع أو الموقع بل إلى الإدارة المختصة ذات الصلة بالشركة.
• في حالة اتخاذ القرار من الإدارة المختصة بالشركة نحو رفع اسم المقاول من الباطن من سجلات المقاولين ، يجب وضع تقرير المخالفة في جميع الحالات في ملف المقاول من الباطن.


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*
29 - 06 - 2014 2٬385 مشاهدة

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.