مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

تدابير السلامة والوقاية في مخازن الخطوط الحديدية

19_66081_EWS_Honeybourne

تدابير السلامة والوقاية في مخازن الخطوط الحديدية

أولاً – المبنى :

1- يجب أن يتم تنظيم وإنشاء مبانٍ للمخازن، أو المستودعات بتصريح مسبق من الجهات المختصة بعد التحقق من ملاءمة الموقع، وحفظ المسافات الآمنة والكافية بينه وبين المنشآت المجاورة.

2- يجب أن تشيد المباني من مواد غير قابلة للاشتعال بما فيها السقوف والحواجز، الجدران.

3- يجب أن تكون الحوائط الخارجية من مواد مقاومة للنيران لمدة ساعتين على الأقل.

4- يجب أن تكون الأرضية مبلطة، أو من الأسمنت.

5- يحظر التخزين في العراء خارج المخازن.

6- يجب ألا يضم المستودع منشآت سكنية ولا يزاول به أنشطة صناعية.

ثانياً – اشتراطات التخزين :

1- يجب أن يتم التخزين على هيئة رصّات بحجم مناسب وفقاً لنوعية المواد المخزنة، ومساحة المخزن.

2- يجب ترك فواصل (ممرات) بين مجموعات الرصّات، لتسهيل عملية التداول، والتحميل، والتفريغ، والنقل، وتيسير الحركة لمواجهة طوارئ الحريق، وحصرها في أضيق نطاق، ويجب ألا يقل أتساع (عرض) الفاصل (الممر) عن (120) سم في المخازن الصغيرة التي لا تسمح أبوابها بدخول السيارات للتفريغ، أو التحميل. أما في المخازن الكبيرة والتي تُجرى أعمال التحميل والتفريغ بوساطة السيارات من داخلها- فيجب أن تكون الأبواب والممرات بأتساع كافٍ يستوعب سيارات النقل، وسيارات الإطفاء، والخدمات العامة لمواجهة الطوارئ.

3- يفضل تحديد مواقع الرصات بعلامات واضحة على الأرضيات حتى يُراعى الالتزام بها.

4- يُراعى تطبيق قاعدة التصنيف، والتجانس بتخصيص مخازن مستقلة للنوعيات المتشابهة من المواد.

5- يجب ترك مسافة آمنة لا تقل عن 120 سم بين أعلى الرصات، وبين سقف المستودع.

6- البضائع التي يُخشى عليها من التلف، أو المياه – يراعى عدم وضعها مباشرة فوق الأرضية، إذ يجب أن توضح فوق قوائم خشبية، أو معدنية ترفعها عن مستوى الأرضيات بمسافة لا تقل عن 15 سم.

7- يمنع التدخين منعاً باتاً – كما يمنع إشعال أي نيران، أو استعمال أجهزة التسخين، وتعلق لافتات تحذيرية في كافة أرجاء المستودع باللغة العربية, ويجوز أن تكون بلغات أخرى بالإضافة إلى اللغة العربية.

8- يجب أن يكون استخدام الأجهزة الميكانيكية الخاصة برفع ونقل البضائع محدوداً للغاية, وأن تكون من الأنواع التي لا يصدر عنها شرر أو ارتفاع في درجة الحرارة.

9- يُراعى تقسيم المستودع الكبير المساحة إلى وحدات داخلية صغيرة بإقامة الفواصل من مواد مقاومة للنيران، وذلك لحصر الحريق إذا حدث – لا قدر الله – داخل الحيز المحدود دون الامتداد والانتشار إلى باقي المستودع.

10- إذا تطلب الأمر تخزين المواد الخطرة مثل المواد الكيماوية المختلفة – السوائل البترولية – الغازات المسالة – الغازات الصناعية 00 الخ. فيجب أن يخصص لكل نوع مخزن مستقل مستوفٍ للاشتراطات الوقائية الخاصة بكل نوع، وفي هذه الحالات يجب استطلاع رأي المديرية العامة للدفاع المدني بالنسبة لهذه النوعيات، لتحديد اللوائح، أو الاشتراطات الوقائية الواجبة التنفيذ.

11- في حالة إنشاء مخازن للمتفجرات فيجب الحصول على التصريح والتراخيص اللازمة لذلك من وزارة الداخلية، والأمن العام، والجهات ذات العلاقة وتنفيذ الاشتراطات، والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة، لتأمين الموقع ومجاوراته.

ثالثاً – المداخل والمخارج :

أ- المستودعات الصغيرة : التي يتم نقل البضائع منها وإليها بوساطة العمال ولا تسمح أبوابها بدخول السيارات – يجب توفير مدخل ومخرج باتساع لا يقل عن متر ونصف.

ب- المستودعات الكبيرة : والمصممة لدخول السيارات، أو القاطرات للتحميل والتفريغ – فيجب توفير مدخل، ومخرج باتساعات كافية لمرور سيارات النقل والقاطرات، وتستخدم عند اللزوم لمرور سيارات المطافئ، وخدمات الطوارئ، وإذا زادت مساحة المستودع على (2000) متر مربع – فيجب توفير مخرج إضافي للطوارئ باتساع كاف لمرور السيارات الثقيلة، لتسهيل مرور سيارات الإطفاء، والطوارئ، ويمكن زيادة المداخل والمخارج على ذلك وفقاً لمساحة المستودع.

ج- يُراعى أن تكون الأبواب في اتجاهات متقابلة بقدر الإمكان، ويجب أن تؤدي إلى طرق متسعة تستوعب مرور سيارات النقل، والإطفاء، والخدمات، ولا تعترضها أي عوائق.

رابعاً – التهوية :

يجب توفير التهوية الطبيعية، والميكانيكية الكافية، بالمستودعات وفقاً لما تقضي به المواصفات القياسية للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

خامساً – التركيبات، والتمديدات الكهربائية :

1- يجب أن تكون من الأنواع المأمونة المطابقة للمواصفات الفنية الصادرة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

2- يمنع استخدام المصابيح ذات اللهب، كما يمنع استخدام المصابيح المعلقة في الأسلاك، وأن تكون المصابيح داخل حاضن زجاجي.

3- أن تكون التمديدات ضمن مواسير عازلة، وأن يتم تركيب قاطع عام للكهرباء بعد انتهاء العمل, بالإضافة إلى القواطع الفرعية لمختلف الأقسام.

سادساً – تجهيزات معدات الإنذار، ومكافحة الحريق :

1- حنفيات الحريق (محابس الإطفاء):

يجب إنشاء شبكة أنابيب لمياه الإطفاء طبقاً للمواصفات السعودية، يركب عليها مخارج حنفيات حريق من الطراز والقطر المستخدم بمراكز الدفاع المدني، وتحدد أعدادها وأماكنها بالتنسيق مع مركز الدفاع المدني المختص طبقاً لمساحة وموقع المستودعات على أن يركب بالقرب من كل باب من المداخل أو المخارج حنفية حريق ذات مخرجين، وتزود كل حنفية بعدد (2) خرطوم إطفاء بطول (20) متراً، وقاذف مياه من الطراز المشار إليه.

2- بكرات الخراطيم المتحركة :

وهي عبارة عن بكرات معدنية يلتف حول كل منها خرطوم يتراوح طوله من (20-30) متراً، وقطر من واحد إلى واحد ونصف بوصة يتصل طرفه بمصدر المياه المضغوطة، والطرف الآخر في نهايته فوهة خروج بقاذف معدني، ويمكن للعاملين بالموقع، وأفراد السلامة استخدامها بسهولة، وتخصص بكرة بخرطوم لكل 300 متر مربع من المساحة.

3- مصادر مياه الإطفاء :

يجب تدبير المورد المائي اللازم لأعمال مكافحة الحريق, مع تركيب خزان مياه أو أكثر يزود بماكينات الضغط المناسبة، لإمداد شبكة مياه الإطفاء بكميات المياه اللازمة، وبالضغوط المناسبة لتغذية حنفيات الحريق وتوصيلات بكرات الخراطيم ونظَام الإطفاء التلقائي.

طفايات الحريق اليدوية :

يزود المستودع بالعدد اللازم من طفايات الحريق (بودرة كيميائية جافة – ثاني أكسيد الكربون – ماء – هالون حسب نوعيات المواد المخزنة) بعد المعاينة بمعرفة مسئول السلامة بالتنسيق مع مركز الدفاع المدني المختص، وتُخصص طفاية لكل (150) متراً مربعاً لاستخدامها بمعرفة العاملين لمواجهة الحريق عند بدء نشوبه.

سابعاً – أنظمة الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي :

1- يجب تجهيز المستودعات بنظَام الإنذار الآلي ( رؤوس كاشفة للحرارة، أو للدخان ) وكذا بنظَام الإطفاء الآلي باستخدام الرشاشات الأتوماتيكية، وأن يتم ربط النِظامين بغرفة المراقبة والاتصالات.

2- يتم اختبار أنظمة الإنذار والإطفاء الآلية المناسبة بعد دراسة الموقع بمعرفة جهة فنية متخصصة على أن يكون التصميم والتركيب طبقاً للمواصفات الفنية المعتمدة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

مسئول السلامة :

يجب تعيين مسئول للسلامة يتولى أعمال السلامة على مستوى المؤسسة ويكون مؤهلاً لهذا الغرض، وله خبرة في أعمال الإنقاذ، والإطفاء، ومواجهة الكوارث، ويتولى الإشراف على أعمال السلامة، وسبل الحماية، والوقاية، ومكافحة الحريق ومواجهة الطوارئ بالمحطات والقطارات، والمخازن, والتنسيق مع الجهات المعنية لتحقيق هذه المتطلبات.

يُعين بكل محطة سكة حديد فريق مدرب ومتفرغ يتولى تنفيذ خطة السلامة تحت إشراف مسئول السلامة بالمؤسسة.

حماية مسارات القاطرات :

على المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اتخاذ الاحتياطات المناسبة، لتأمين خطوط وقضبان السكك الحديدية لحمايتها من التأثيرات الأرضية، والحيلولة دون دخول الجمال والمواشي في مسارات الخطوط، وكذا تأمين المزلقانات بما يضمن السلامة أثناء رحلات القطارات.


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.