مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

لائحة شروط السلامة والحماية من الحريق في المباني العالية

highrise

لائحة شروط السلامة والحماية من الحريق في المباني العالية

 

الفصلالأول: التعاريف:

مادة (1)التعاريف:يقصد بالمصطلحات الواردة بهذه اللائحة ما يلي:

( أ ) المباني العالية: هي المباني التي يزيد ارتفاع أرضية إشغال الطابق العلويمنها عن (28 متراً) فوق منسوب سطح الأرض من جهة المدخل الرئيسي للمبنى.

(ب) المباني المتعددة الأدوار: هي المباني التي لا يزيد ارتفاع أرضية إشغالالطابق العلوي منها عن (28 متراً) من سطح الأرض من جهة المدخل الرئيسي للمبنى.

(ج) الأدوار تحت سطح الأرض (القبو):

هي المباني أو أجزاؤها والتي أدوارها تحت مخارج المبنى، ولا يعتبر المبنى أو جزءمنه تحت سطح الأرض إذا توفرت جميع الشروط التالية: –

1 – إذا كان الدور له فتحات جانبية بما لا يقل عن (2 متراً) مربعاً تعلو ارتفاعسطح الأرض من ذلك الجانب الكلي (15 متراً) من طول الحائط الخارجي للدور.

2 – أن لا تقل فتحات الدور عن 60 سم عرضاً و 70 سم طولاً، وغير معاقة بحيث تسمحبالتهوية وعمليات الإنقاذ من الخارج.

3 – أن لا يزيد ارتفاع قاعدة الفتحات عن أرضية الدور عن (110 سم).

4 – أن تكون الفتحات واضحة وظاهرة من الداخل ومن الخارج.

5 – أن يسهل فتح نوافذ هذه الفتحات من الخارج ومن الداخل من دون أي عوائق مثلالقضبان الحديدية أو خلافه.

(د) اللكس (LUX): وحدة لقياس شدة إضاءة لكل متر مربع وهي وحدة إضاءة تعادل لومن (1 LUMEN) واحدة في المتر المربع.

(هـ) اللومن (Lumen): وحدة لقياس تدفق الضوء من مصباح أو تدفق الضوء على سطح.

(و) تصنيف المباني: إن المباني العالية تشتمل على عدة نشاطات في أجزاء مختلفة منالمبنى، لذا فكل جزء تطبق عليه اشتراطات السلامة وحماية الأرواح لذلك النشاط الذييدار فيه، إلى جانب الاشتراطات العامة للسلامة والحماية من الحريق في المبانيالعالية. ويؤخذ بدرجة الحماية الأعلى.

(ز) الخطورة (Vulnerability to sources of harm: danger): هي التعرض الضارللمواد، أو لمصادر الطاقة، أو الوجود في أجواء غير ملائمة أو استخدام الآلات غيرالمحمية.

(ح) الخسائر: (Actual Harms: loss): كل ما يترتب عن عرقلة العملية الإنتاجية أوالاستخدامية.

(ط) الاستعداد (Preparedness): وهو ما يقصد به الإجراءات المضادة المتخذةلمواجهة النقص أو القصور، حتى يتم التأكد من الاستفادة من جميع الموارد (البشريةوالمادية).

(ي) مخارج الطوارئ: تتكون من طريق أو أكثر سالك وآمن من خطر الحريق ليتمكنالأشخاص الموجودون في المبنى من الهروب بالانطلاق من أية نقطة في المبنى والوصولإلى خارج المبنى مباشرة أو إلى ساحة أو مكان آمن من الحريق يؤدي بدوره إلى خارجالمبنى.

(ك) المناطق المحمية: منطقة أمان داخل المبنى توفر ملجئاً آمناً للأشخاص من خطرالحريق.

(ل) الإخلاء المؤقت: هو تمكن الأشخاص الموجودون في المبنى من الهرب بالانطلاق منأية نقطة في الجزء المتضرر من المبنى والوصول إلى مكان آمن من الحريق يؤدي إلى خارجالمبنى وغالباً ما يكون الجزء الآمن بنفس الدور حيث يكون الإخلاء أفقياً لذلك هوإخلاء مؤقت حتى يتم خروج الأشخاص إلى خارج المبنى.

(م) الإخلاء العام (داخل المبنى): تمكن الأشخاص الموجودون في المبنى من الهروب بالانطلاق من أية نقطة في المبنى إلى خارج المبنى ويسمى كذلك الإخلاء الرأسي.

(ن) نظام الحماية التلقائية:

1 – نظام: تعني أنه متكون من عدة أجزاء تعمل بتوافق في منظومة تخدم هدفاً واحداًوتسمى النظام، مثل ذلك نظام الإطفاء، نظام الإنذار.

2 – حماية: تعني أن هذا النظام قصد به الحماية من أخطار الحريق، أو قصد بهالإنذار من أخطار الحريق.

3 – تلقائية: تعني نظام الحماية هذا يعمل من تلقاء نفسه عند استشعار أحد أجزاءالنظام لحدوث الحريق، ودون الحاجة إلى التدخل الأدنى.

(س) النظام: نظام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/ 10)وتاريخ (10/ 5/ 1406 هـ) وجميع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

(ع) الجهة المختصة: وزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني) والجهاتالأخرى ذات العلاقة بترخيص المنشآت ونشاطها.

(ف) المسؤول عن السلامة: وفقاً لنص المادة (الخامسة والعشرين) من نظام الدفاعالمدني هو الشخص من منسوبي المبنى (أو الغير) المعين أو المكلف ليكون مسؤولاً عنجميع ما يتعلق بأعمال السلامة والأمن والإشراف على العاملين بالمبنى بما يتفق مع ماورد بهذا الشأن في هذه اللائحة وإخطار الدفاع المدني بكل حادث من شأنه أن يولدخطراً على السلامة وتحدد واجباته ومسؤولياته وفقاً للائحة المختص بأعمال السلامةوالأمن الصناعي الصادرة في هذا الشأن.

(ص) المواصفات ويقصد بها ما يلي:

1 – المواصفات القياسية السعودية: يقصد بها المواصفات القياسية الصادرة عنالهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وفي حالة توفرها فهي المعتمدة.

2 – المواصفات العالمية: هي المواصفات الأجنبية المعتمدة من الهيئة العربيةالسعودية للمواصفات والمقاييس ويراعي في هذه الحالة تقديم وثائق رسمية تثبت توافرجميع قواعد واشتراطات السلامة في المادة أو الآلة محل المواصفات وأن تعتمدها الهيئةالعربية السعودية للمواصفات والمقاييس ولا تطبق هذه المواصفات إلا حال عدم توافرالمواصفات السعودية.

(ق) مندوب الدفاع المدني:

هو الشخص أو الأشخاص المفوضون من قبل المديرية العامة للدفاع المدني أو أحدمراكزها بالقيام بالتفتيش وضبط وتحقيق المخالفات والتجاوزات وفقاً للقواعدوالإجراءات المحددة باللائحة الخاصة بذلك بغرض التأكد من سلامة المبنى ومعدات أدواتالسلامة ومكافحة الحريق وضبط المخالفات والتحقيق فيها وتوقيع العقوبة المنصوصعليها.

الفصل الثاني:الأحكام العامة:

مادة (2):مجالتطبيق اللائحة: تطبيق هذه اللائحة على المباني التي أرضية إشغال الطابق العلوي منهايزيد ارتفاعها عن (28 متراً) فوق سطح الأرض من جهة المدخل الرئيسي وتطبق علىالمباني التي تقام بعد إصدار اللائحة.

مادة (3):تتعلقهذه اللائحة بشروط ومتطلبات الدفاع المدني فقط دون التعرض لباقي الشروط والمتطلباتالتي تدخل في اختصاص الجهات الأخرى ذات العلاقة.

مادة (4):وفقاًللنص المادة (عشرين) من نظام الدفاع المدني لا يجوز الترخيص بإنشاء مبنى من المبانيالعالية قبل أن يقوم طلب الترخيص بتقديم دراسة فنية معدة من قبل أحد المكاتب أوالجهات الفعلية المختصة بأعمال السلامة والإنذار ومكافحة الحريق المعتمدة من قبلالمديرية العامة للدفاع المدني توضح مدى الالتزام بالمواصفات والتعليمات الواردةبهذه اللائحة.

مادة (5):يكونالمكتب الذي أعد الدراسة المذكورة مسؤولاً أمام الدفاع المدني والجهات الأخرى ذاتالعلاقة عن جدية الدراسة ودقتها ومراقبة تنفيذها كما يلتزم بتقديم شهادة نهائيةتؤكد مطابقة المنشأة للتعليمات والاشتراطات الواردة بهذه اللائحة.

مادة (6):المسؤول عنالسلامة: يعتبر المسؤول عن السلامة مسؤولاً مباشراً عن كل ما يتعلق بالسلامةومكافحة الحريق بالمبنى وعليه وضع خطة للطوارئ ويتم تدريب العاملين في المبنى عليهاوالتنسيق مع مركز الدفاع المدني الذي يقع في محيطه ويكون مسؤولاً عن الفحوصاتالشهرية والاختبارات الدورية كل ثلاثة أشهر وذلك بالنسبة لجميع المعدات والآلياتوالتركيبات الكهربائية والميكانيكية، وجميع وسائل السلامة ومعدات الإطفاء والمراقبةوالإنذار وإصلاح أي عطل أو خلل فوراً ويعتبر أي تهاون أو تقصير في هذا الصدد من قبلالإهمال الجسيم الذي يعرض مرتكبه للعقوبات والجزاءات المنصوص عليهانظاماً.

مادة (7):يلتزمالمسؤول عن السلامة في المبنى بتخصيص سجل يسمى (سجل السلامة وأجهزة الإنذار ومكافحةالحريق وفقاً للنموذج المعد من قبل الدفاع المدني تختم جميع صفحاته بختم إدارة أومركز الدفاع المدني المختص وتكون فيه جميع الفحوصات الشهرية والاختبارات الدوريةلوسائل السلامة ومعدات الإطفاء والمراقبة والإنذار وتاريخها والجهة القائمة بهاوالمعدات والأدوات والأساليب المستخدمة والنتائج وعمليات الإصلاح وغيرها منالبيانات كما يجري تخصيص جزء من السجل لعمليات فحص وصيانة المبنى والأجهزةوالإنشاءات الكهربائية ويحتفظ بالسجل في إدارة المبنى ليكون في جميع الأوقات تحتتصرف مندوب الدفاع المدني للاطلاع وتدوين الملاحظات والمخالفاتوالجزاءات.

مادة (8):يجوز للمسؤولعن السلامة في المبنى إبلاغ مركز الدفاع المدني المختص بمواعيد إجراءات الاختباراتالدورية والجهة القائمة به وذلك وفقاً للاتفاق على موعد مناسب لحضور مندوب الدفاعالمدني خلال الاختبارات وإثبات ذلك بتوقيع مندوب الدفاع المدني في السجل.

مادة (9):يجبتدريب العاملين في المبنى على أعمال السلامة والإطفاء والإنقاذ والإسعاف والإخلاءفي مدارس ومعاهد التدريب السعودية المتخصصة والمعتمدة من قبل المديرية العامةللدفاع المدني أو بأحد معاهد أو مراكز الدفاع المدني على أن تتحمل الجهة طالبةالتدريب التكاليف أو حصتها من تكاليف الدورة على أساس تكلفة المتدربالواحد.

مادة (10):يتم ضبطمخالفات هذه اللائحة والتحقيق فيها وتوقيع العقوبة وفقاً لما تضمنه نظام الدفاعالمدني وما يصدر عن المديرية العامة للدفاع المدني من لوائح أو تعليمات تنظم هذهالأمور.

الفصل الثالث: شروط ومتطلبات السلامة والحماية:

مادة (11):الاشتراطات الإنشائية:

تحدد البلديات تلك الاشتراطات بحكم أنها الجهة المختصة بالإشراف على إصدارالتراخيص اللازمة للبناء ويجب أن تكون كافة المخططات الهندسية للمبنى معدة من قبلمكتب هندسي استشاري معتمد ووفقاً للوائح والأنظمة والتعليمات المعمول بها لدى وزارةالشئون البلدية والقروية وإذا وقعت المنشأة في منطقة نشاط زلزالي فعلي المصمم إعدادحسابات إنشائية لسلامة المبنى في مواجهة الزلازل، وعموماً عليه الالتزام بالمواصفاتالتي تضعها وزارة الأشغال العامة، كما يلزم أن ينشأ المبنى تحت إشراف هندسي من مكتباستشاري معتمد.

مادة (12):مخارجالطوارئ:

1 – تضم الممرات، والأبواب، أبواب الإخلاء الأفقي، السلالم، موانع انتشار الدخانوالانحدارات (المزلقانات).

2 – تصمم مخارج الطوارئ (إعدادها وسعتها وتوزيعها على أنحاء المبنى) بالكميةوالكيفية التي وردت بالمواصفات الأمريكية لحماية الأرواح (Nfpa 101 chapter 5) أوما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حلتوفرها.

3 – لا يقل العرض الصافي لأي ممر لمخرج الطوارئ عن (115 سم) بعد اللياسة عداالممرات المؤدية إلى الأماكن التي يسمح فيها باستخدام سلالم النجاة كما جاءبالمواصفات الأمريكية (Nfpa 100 5-2-9) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أودليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.

4 – لا يقل عدد مخارج الطوارئ عن (مخرجين لكل دور) أو لكل جزء من أجزاء المبنىبما في ذلك الأدوار ما تحت سطح الأرض.

5 – عند توزيع مخارج الطوارئ يجب أن تكون ممرات كل مخرج في اتجاه مختلف عن الآخرعلى أن لا يزيد طول الممرات المشتركة عن (15 متراً).

6 – يجب أن لا يزيد طول أي ممر مغلق عن (15 متراً).

7 – لا تخضع أماكن التواجد الآدمي المحدود أو المعدوم (مثل أماكن ماكينات تشغيلالمبنى) لمواصفات سعة مخارج الطوارئ نظراً لمحدودية المتواجدين بها.

8 – لا تعتبر المصاعد الكهربائية أو السلالم المتحركة أو السلالم الدائرية وسائللمخارج الطوارئ.

9 – في المباني العالية أو في الأدوار المتعددة تحت سطح الأرض وعندما يكونالصعود أو النزول إلى مسافات تجهد الإنسان القادر العادي، يستخدم الدرج للوصول إلىالأماكن الآمنة ومن ثم يمكن استخدام المصاعد.

10 – تخدم مخارج الطوارئ المباني العالية طوابق أخرى غير الطابق المراد إخلائهمن المخرج على أن لا تخدم السلالم الداخلية المفتوحة أكثر من دور واحد.

11 – سلالم النجاة المسموح باستخدامها في المباني العالية يجب أن تكون متوافقةوالمواصفات الأمريكية (Nfpa 100 5-2-9) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أودليل حماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.

مادة (13)إضاءة مخارجالطوارئ:

– يجب توفير إضاءة الطوارئ وعلامتها بالكيفية الواردة في المواصفات الأمريكيةلحماية الأرواح (Nfpa 100 5-8) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليل لحمايةالأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.

– لا تقل الإضاءة عن (20 لوكس) في أرضيات ممرات مخارج الطوارئ للمبانيالعالية.

مادة (14):إضاءةالطوارئ في المبنى:

1 – يجب توفير إضاءة الطوارئ في المبنى بالكيفية الواردة في المواصفات الأمريكيةلحماية الأرواح (Nfpa 100 5-9) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليل لحمايةالأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.

2 – في أجزاء المباني العالية التي لا يسمح فيها بوجود أشخاص إلا خلال ساعاتالنهار يلزم أخذ موافقة الدفاع المدني خطياً بالسماح بخفض إضاءة الطوارئ وبدونالموافقة الخطية يجب الالتزام بإضاءة الطوارئ في جميع أجزاء المبنى.

مادة (15):القوىالكهربائية الاحتياطية للمباني العالية:

1 – يجب توفر القوة الكهربائية الاحتياطية حسب المواصفات الأمريكية (Nfpa 110) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريقحال توفرها.

2 – لا بد أن تغطي القوة الكهربائية الاحتياطية على أقل تقدير الاحتياجاتالأساسية التالية:

1 – نظام إنارة الطوارئ.

2 – نظام أجهزة الإنذار.

3 – مضخة أو مضخات مياه إطفاء الحريق.

4 – مصعد واحد على الأقل على أن يصل هذا المصعد إلى جميع الأدوات (بحيث يمكن نقلهذه القوة الكهربائية إلى مصعد آخر).

5 – جميع المعدات الميكانيكية لمنع تسرب الدخان.

6 – أجهزة التحكم والمراقبة والسلامة والنداء.

مادة (16):غرفة المراقبةوالتحكم:

يجب أن توفر بكل مبنى من المباني العالية غرفة مراقبة وتحكم تشرف على أجهزةالسلامة والآمان بالمبنى على أن تحتوي على الآتي:

1 – أجهزة التحكم والسيطرة لأجهزة الإنذار السمعية والبصرية

2 – أجهزة الاتصال الداخلية (انتركوم Two way (telephone) communication

3 – لوحات الدلالات لأجهزة الاستشعار والإنذار.

4 – أجهزة بيان أماكن ومواقع كبائن المصاعد.

5 – أجهزة التحكم في إغلاق وفتح أبواب المخارج تلقائياً.

6 – أجهزة التحكم في محابس المياه أو الرشاشات ومحابس مياه الحريق.

7 – أجهزة بيانات حالة مضخات مياه الحريق.

8 – جهاز هاتف للاتصال الخارجي.

مادة (17):حمايةالمناطق المفتوحة رأسياً:

جميع الفتحات الرأسية كبئر السلم، وبئر المصعد والسلالم المتحركة وغيرها منالفتحات الرأسية، يجب أن تكون محمية لمنع سقوط الأشخاص بها ومنفصلة عن جميع أجزاءالمبنى لتوافق المواصفات الأمريكية (nfpa 101 Chapter 5&6) أو ما يصدر منمواصفات قياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حالتوفرها.

مادة (18):تشطيباتممرات مخارج الطوارئ:

يجب أن تخلو جدران وأسقف ممرات مخارج الطوارئ من المواد القابلةللاشتعال.

مادة (19):تشطيباتأرضية للمبنى:

ليست هناك اشتراطات خاصة من الدفاع المدني لأرضيات المباني العالية إلا أنه يفضلأن تكون من مواد معالجة لمقاومة النيران، كما يفضل أن تكون مقاومةللانزلاق.

مادة (20):نظم الاستشعاروالإنذار والاتصال:

1 – يجب توفير نظم الاستشعار والإنذار بالمباني العالية حسب المواصفات الأمريكية (nfpa 101 Chapter 7 dection 6) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليللحماية الأرواح والمنشآت من الحريق على أن تكون طرق التشغيل تلقائية على الكيفيةالتي جاءت بالمواصفات الأمريكية (nfpa 70.72a. 721) أو ما يصدر من مواصفات قياسيةسعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توافرها.

2 – تبنى الحاجة إلى نظام الإنذار الصوتي على نظام الإخلاء إلى المناطق المحميةفي الدور أو المبنى (إخلاء مؤقت أو رأسي) في مقابل الإخلاء العام لمستخدمي المبنىمن جميع الأدوار.

3 – تبنى الحاجة إلى الإخلاء المؤقت إلى المناطق المحمية أو الإخلاء العاملمستخدمي المبنى من جميع الأدوار.

3 – تبنى الحاجة إلى الإخلاء المؤقت إلى المناطق المحمية أو الإخلاء العاملمستخدمي المبنى بناءً على نوعيات النشاط في المبنى وارتفاعه على نظام إيقاف الدخانوالنيران.

4 – يجب توفير وسائل الاتصال (انتركوم Two way telephone communication ) بينغرفة المراقبة بالمبنى وبين كل من:

(أ) كبائن المصاعد.

(ب) صالات مداخل المصاعد.

(ج) بسطات الدرج في كل دور على أن يركب هذا النظام وفقاً للمواصفات الأمريكية (nfpa 72f) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآتمن الحريق حال توفرها.

لا بد من توفير خط هاتفي في غرفة المراقبة بالمبنى لتسهيل الاتصال الخارجيبإدارات المساندة في أوقات الطوارئ.

مادة (21):النظمالتلقائية لإطفاء الحريق:

1 – يجب تصميم رشاشات مياه إطفاء الحريق التلقائية لكامل المبنى، تركب وتصان بمايطابق ما جاء في المواصفات الأمريكية (nfpa 101 chapter 7-7) أو ما يصدر من مواصفاتقياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.

2 – تركب محابس الرشاشات، ومخارج مياه إطفاء الحريق لاستخدامات رجال الدفاعالمدني في كل دور بالمناطق المنفصلة (كالدرج) بحيث يمكن فصل الدور أو الأدوارالأخرى عنه وأن تكون متوافقة مع معدات وتجهيزات الدفاع المدني.

2 – لا يلزم حماية دورات المياه أو خزائن الملابس (الدواليب) برشاشات الماء فيالمناطق السكنية من المبنى ليعتبر المبنى محمي بكامله بنظام الرشاشات المائية.

4 – تصمم أنابيب نقل مياه مكافحة الحريق لاستخدامات الدفاع المدني بما لا يقل عن (2.5) بوصة، تكون هذه الأنابيب جافة في الأيام العادية ويمكن ضخ المياه بها لإيصالهللأدوار العلوية أثناء الطوارئ تصمم هذه الأنابيب وتركب وتختبر وتصان بما يتوافقوالمواصفات الأمريكية(nfpa 14) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليللحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.

5 – تتصل الأنابيب الجافة هذه بتوصيلة على الشارع العام تمكن الدفاع المدني منضخ المياه إلى الأدوار العلوية لاستخدامها في المكافحة بمداخل مزدوجة (2.5) بوصةعلى شكل الحرف اللاتيني (y) المعتمد من قبل الدفاع المدني.

6 – يجب توفير مخارج مياه مكافحة الحريق لاستخدامات الدفاع المدني في كل منأدوار المبنى في منطقة محمية (كالدرج) بمخرج (2.5) بوصة معزز بمحبس للمياه، ثم يركبعليه توصيلة ليصبح المخرج النهائي لتوصيل خراطيم الدفاع المدني (1.5) بوصة داخلالمبنى وتوفر لفات خراطيم المياه بأطوال كافية لتغطية المساحات الكلية للدور، وتوضعبالصندوق الخاص بمخرج المياه والمحبس أو صندوق إضافي بجانيه.

7 – الأدوار ما تحت سطح الأرض يجب حمايتها بالرشاشات المائية كأساس للحماية وبعدذلك تحمى المناطق بنظام ثاني كالغازات الخاملة طبقاً لمحتوياتها (مثال ذلك: إذااستخدمت المناطق كأرشيف تحمى بنظم الغازات الخاملة كخط دفاع أولى لحماية الملفات ثمتحمي منطقة الأرشيف مثلها مثل بقية مناطق الدور).

8 – توفر طفايات الحريق وخراطيم مياه الحريق لاستخدام رواد المبنى بالكيفية التيذكرت بالمواصفات الأمريكية (nfpa 10 & nfpa 14) أو ما يصدر من مواصفات قياسيةسعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها، وتكتب عليها تعليماتكيفية الاستخدام باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية. على أن تكون خراطيمالحريق لاستخدامات رواد المبنى بفتحة مقدارها واحد بوصة تلف دائرتها وتكون كميةالمياه الخارجة منها (65) جالون في الدقيقة بضغط لا يقل عن (25) رطل للبوصةالواحدة.

مادة (22):الحماية منالمواد الخطرة:

لا بد من حماية المبنى بنظم الحماية التلقائية من المواد الخطرة الموجودة فيالمبنى واختيار النظام المناسب لتقليل درجة الخطورة ولحماية مستخدمي المبنى،وإعطائهم الوقت الكافي للإخلاء.

مادة (23):المتطلبات الخاصة بوحدات التشغيل:

( أ ) تركيبات التشغيل بالغاز البترولي المسال أو الغاز الطبيعي.

وحدات التشغيل بالغاز البترولي المسال أو الغاز الطبيعي لا بد أن تطبق علىتركيباتها المواصفات الأمريكية (nfpa 54 and nfpa 58) أو ما يصدر من مواصفات قياسيةسعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.

(ب) التوصيلات الكهربائية:

1 – التوصيلات الكهربائية تطبق على تركيباتها لائحة قواعد التمديدات الكهربائيةفي المباني الصادرة من وزارة الصناعة والكهرباء بالمملكة العربية السعودية.

2 – يجب أن يتم تصميم المخططات الكهربائية بالمبنى من قبل مكتب هندسي استشاريمعتمد وأن يتم التنفيذ والتركيب بواسطة فنيين كهربائيين مؤهلين وتحت إشراف مهندسكهربائي.

3 – يجب تركيب مانعة صواعق بالمبنى طبقاً للمواصفات الفنية العالمية في حال عدمتوفر المواصفات القياسية السعودية.

تكييف الهواء:

وحدات التهوية والتدفئة وتكييف الهواء تركب مجاريها ومعداتها بما يطابقالمواصفات الأمريكية90a) (nfpa للتهوية وتكييف الهواء، أو ما يصدر من مواصفاتقياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق كما تطبق المواصفاتالأمريكية (nfpa 918 nfpa 90 b) للتدفئة أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أودليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.

(د) أجهزة طهي الطعام:

أجهزة طهي الطعام التجارية (مثل المطابخ والمطاعم التجارية) تركب بناءً علىمتطلبات المواصفات الأمريكية (nfpa 96) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أودليل حماية للأرواح والمنشآت من الحريق.

مادة (24)المصاعد:

1 – تصمم وتركب المصاعد في المباني العالية طبقاً لمواصفات الهيئة العربيةالسعودية للمواصفات والمقاييس (المصاعد الكهربائية للأفراد أو البضائع، بأجزاءالمواصفات من الجزء الأول إلى الجزء الحادي عشر) وفي حالة عدم تغطية المواصفاتالسعودية لها يرجع للمواصفات الأمريكية (anal asmea 17.1) للأخذ بها.

2 – لا تعتبر المصاعد أحد وسائل مخارج الطوارئ ويمنع استخدامها أثناء الطوارئإلا في الحالات التالية:

( أ ) في المباني العالية أو في الأدوار المتعددة تحت سطح الأرض، وعندما يكونالصعود أو النزول إلى مسافات تجهد الإنسان القادر، يستخدم الدرج للوصول إلى الأماكنالآمنة ومن ثم يمكن استخدام المصاعد.

(ب) مصعد الخدمات الذي يستخدم خلال الأيام العادية لنقل الأثاث والمعدات إلىالأدوار العليا، يخصص لاستخدامات رجال الدفاع المدني أثناء الطوارئ وما يزود هذاالمصعد بطاقة كهربائية من مصدر مولد احتياطي مختلف عن المصدر الذي يغذيالمبنى.

مادة (25):مساراتتجميع الأغطية والملابس للمغاسل، ومسارات القمامة:

1 – تعزل فتحات المسارات بغرفة خاصة في كل دور، وتصمم المسارات بحيث يكونلفتحاتها أبواب تفتح على الغرفة المنعزلة عن الدور بما يطابق المواصفات الأمريكية (nfpa 101 6) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآتمن الحريق حال توفرها.

2 – يتم تصميم وتركيب المسارات تبعاً للمواصفات الأمريكية (nfpa 8) أو ما يصدرمن مواصفات قياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حالتوفرها.

مادة (26)متطلباتالمخابئ في المباني العالية:

1 – يشترط توفير مخبأ في الأدوار ما تحت سطح الأرض من المباني العالية بسعة (لاتقل عن ثلث شاغلي المبنى لمدة لا تقل عن 72 ساعة).

2 – يصمم المخبأ ويجهز ليتوافق مع مواصفات المخابئ العامة التي تصدر عن المديريةالعامة للدفاع المدني تحت تصنيف s1.

3 – يصمم المخبأ بالمباني العالية ليتحمل جداره الخارجي ضغط تخلخلي مفاجئ قدره (واحد ضغط جوي) وبحيث لا تقل سماكته عن (30 سم) من الخرسانة المسلحة.

4 – يرتقي بنوعية المخبأ من s1 إلى s3 إذا زاد احتمال إصابة المبنى لاقترابه منالمنشآت الحيوية المستهدفة، ويقرر الدفاع المدني الحاجة إلى ترقية مستوى تصنيفالمخبأ، وإلا فالتنصيف s1 هو التصنيف اللازم.

5 – يمكن الاستفادة من المخبأ في الأوقات العادية للأغراض والنشاطات العادية بمالا يتعارض مع الغرض الذي وجدت من أجله. ويحدد ذلك بالاتفاق مع الجهة المختصةوالمسؤولة عن المخابئ بالدفاع المدني بحيث يمكن تحويله في خلال (24) ساعة علىالأكثر للاستفادة منه كمخبأ.

مادة (27):متطلباتمهابط طائرات الإنقاذ العمودية:

يشترط توفير مهابط للطائرات العمومية على أسطح المباني العالية مطابقة للمواصفاتالقياسية للمهابط الأرضية والعلوية للطائرات العمودية الصادرة من المديرية العامةللدفاع المدني (قيادة طيران الدفاع المدني).

 


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*
30 - 07 - 2014 6٬283 مشاهدة

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.