مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

لائحة شروط السلامة والحماية من الحريق بالمطابع

093403_2009_05_15_22_10_57

لائحة شروط السلامة والحماية من الحريق بالمطابع

الفصل الأول

” تعريفات “

 

dorar tammam   dtc

مادة ( 1 ) يقصد بالمصطلحات الواردة بهذه اللائحة ما يلي :

1- المطبعة : هي المنشأة المرخص لها بمزاولة أعمال الطباعة بواسطة الآلات والأجهزة المعدة لطبع الألفاظ أو الرسوم أو الصور على الورق أو القماش أو غير ذلك من المواد.

2- النِظام : نظَام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م/10 ) وتاريخ 10/5/1406هـ وجميع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

3- مندوب الدفاع المدني : هو الشخص أو الأشخاص المفوضون من قبل المديرية العامة للدفاع المدني أو أحد مراكزها بالقيام بالتفتيش وضبط وتحقيق المخالفات والتجاوزات وفقاً للقواعد والإجراءات المحددة باللائحة الخاصة بذلك لغرض التأكد من سلامة المبنى ومكافحة الحريق.

4- الجهة المختصة : وزارة الداخلية والمديرية العامة للدفاع المدني والجهات العامة الأخرى ذات العلاقة بترخيص المنشأة ونشاطها.

5- المسئول عن السلامة : وفقاً لمفهوم المادة الخامسة والعشرين من نظَام الدفاع المدني هو الشخص ( من منسوبي المطبعة أو الغير ) المعين أو المكلف ليكون مسئولاً عن جميع ما يتعلق بأعمال السلامة والأمن في المطبعة,إضافة إلى مسئولية مالك المطبعة (صاحب الترخيص أو المدير المسئول عن المطبعة الذي توافق عليه وزارة الإعلام) عن السلامة في جميع الأحوال.

6- المواصفات – يقصد بها :

أ- المواصفات القياسية العربية السعودية وهي المواصفات الصادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

ب- المواصفات العالمية :هي المواصفات الأجنبية المعتمدة من الهيئة العربية السعودية, ويراعى في هذه الحالة تقديم وثائق رسمية تثبت توافر جميع قواعد واشتراطات السلامة في المادة أو الآلة محل المواصفة وأن تعتمدها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

الفصل الثاني

” الشروط والأحكام العامة “

مادة ( 2 ) إن هذه اللائحة تتعلق بشروط السلامة ومتطلبات الدفاع المدني فقط دون التعرض لباقي الشروط والمتطلبات التي تدخل في اختصاص الجهات الأخرى ذات العلاقة.

مادة ( 3 ) وفقاً لنص المادة العشرين من نظَام الدفاع المدني, لا يجوز الترخيص بإنشاء مطبعة أو توسيعها أو تحديثها أو ترميمها قبل أن يقوم طالب الترخيص بتقديم دراسة فنية معدة من قبل أحد المكاتب أو الجهات الفنية المختصة بأعمال السلامة والإنذار ومكافحة الحريق المعتمدة من قبل المديرية العامة للدفاع المدني توضح مدى الالتزام بالمواصفات والتعليمات الواردة بهذه اللائحة , أما المطابع القائمة وقت صدور اللائحة تعطى مهلة ستة اشهر لتطبيق هذه اللائحة وما جاء بها من تعليمات, وعلى الجهة المختصة بالبلديات مراعاة أن يكون منح الترخيص أو تجديده وفقاً لما ورد بهذه اللائحة من قواعد , ويجوز لأمير المنطقة تمديد المهلة لمدة لا تتجاوز ستة أشهر.

مادة ( 4 ) يكون المكتب الذي أعد الدراسة المذكورة أعلاه مسئولاً أمام الدفاع المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة عن جدية الدراسة ودقتها ومراقبة تنفيذها, كما يلتزم بتقديم شهادة نهائية تؤكد مطابقة المنشأة للتعليمات والاشتراطات الواردة بهذه اللائحة, كما يكون مسئولاً بالتضامن مع مالك المطبعة والمقاول المنفذ عن أي خطأ أو تهاون أو تقصير في هذا الصدد.

مادة ( 5 ) يعتبر المسئول عن السلامة مسئولاً مباشراً عن عمل الفحوصات الشهرية والاختبارات الدورية ( كل ثلاثة أشهر ) وذلك بالنسبة للمطبعة ذاتها ومعداتها, وكذلك جميع وسائل السلامة ومعدات الإطفاء والمراقبة والإنذار الخاصة بالمطبعة وإصلاح أي عطل أو خلل فوراً, ويعتبر أي إهمال أو تقصير في هذا الصدد من قبيل الإهمال الذي يعرض مرتكبه للعقوبات والجزاءات المنصوص عليها نظَاما.

مادة ( 6 ) يلتزم المسئول عن السلامة في حالة حدوث عطل أو خلل ينطوي على درجة عالية من الخطورة بما يهدد سلامة الأرواح والممتلكات, أن يقوم فوراً بإغلاق المطبعة أو الجزء الذي ينطوي على الخطورة منها, ويعتبر إهماله أو تهاونه في هذا الصدد من قبيل الإهمال الجسيم الذي يعرض للمسئولية الجنائية, علاوة على العقوبات والجزاءات المنصوص عليها نظَاماً.

مادة ( 7 ) يلتزم المسئول عن السلامة بتخصيص سجل يسمى ( سجل السلامة وأجهزة الإنذار ومكافحة الحريق ) طبقاً للنموذج المعد من قبل الدفاع المدني تختم جميع صفحاته بختم الدفاع المدني وتدون فيه جميع الفحوصات الشهرية والاختبارات الدورية لوسائل ومعدات الإطفاء والمراقبة والإنذار وتاريخها والجهة القائمة بها والأدوات والأساليب المستخدمة والنتائج وعمليات الإصلاح وغيرها من البيانات, كما يجري تخصيص جزء من السجل لعمليات فحص وصيانة المطبعة والأجهزة والانشاءات الكهربائية والميكانيكية. ويحتفظ بالسجل في إدارة المطبعة ليكون في جميع الأوقات تحت تصرف مندوب الدفاع المدني للاطلاع وتدوين الملاحظات والمخالفات والجزاءات.

مادة ( 8 ) يجوز للمسئول عن المطبعة إبلاغ مركز الدفاع المدني المختص بموعد إجراء الاختبارات الدورية والجهة القائمة به وذلك للاتفاق على موعد مناسب لحضور مندوب الدفاع المدني خلال الاختبارات وإثبات ذلك بتوقيع مندوب الدفاع المدني في السجل.

مادة ( 9 ) يجب تدريب العاملين في المطبعة على أعمال السلامة والإطفاء والإنقاذ والإسعاف في مدارس ومعاهد التدريب السعودية المتخصصة والمعتمدة من قبل المديرية العامة للدفاع المدني, أو بأحد معاهد أو مراكز الدفاع المدني على أن تتحمل الجهة طالبة التدريب التكاليف.

مادة ( 10 ) يتم ضبط مخالفات هذه اللائحة والتحقيق فيها وتوقيع العقوبة وفقاً لما تضمنه نظَام الدفاع المدني وما يصدر عن المديرية العامة للدفاع المدني من لوائح أو تعليمات تنظم هذه الأمور.

الفصل الثالث

” الاشتراطات الفنية للسلامة والحماية “

مادة ( 11) الموقع والمباني :

1- يجب أن يكون الموقع مستوفياً لاشتراطات التراخيص الصادرة من وزارة الإعلام بموجب نظَام المطبوعات والنشر, وكذا من الجهات الأخرى ذات العلاقة , وعلى هذه الجهات التحقق من توافر كافة الاشتراطات والمتطلبات قبل منح الرخصة.

2- يجب أن تكون المباني والإنشاءات طبقاً للمواصفات القياسية السعودية ومتطلبات وزارة الشئون البلدية والقروية وفروعها, مع مراعاة أن تكون الحوائط والأسقف والأرضيات والفواصل من مواد غير قابلة للاشتعال, وأن تكون الأبواب من مواد مقاومة أو من معدن.

3- يجب إنشاء شبكة حماية من الصواعق للمبنى.

4- لا يجوز ممارسة أي نشاط في الموقع غير مأهو مرخص به.

5- يجب أن تكون الأرضيات محكمة ضد التسرب أو مزدوجة الانحدار بحيث تحول دون تسرب السوائل المنسكبة والأحبار.

6- يجب أن تكون الممرات بالمطابع خالية من العوائق التي تحول دون خروج الأشخاص بسرعة, وأن تكون الأبواب من النوع ذي القضيب العرضي يفتح بسهولة وأن يبقى مفتوحاً طيلة أوقات الدوام.

7- يجب أن يكون في كل مطبعة على الاقل مخرج للطوارئ.

8- يجب أن تكون جميع أبواب مخارج المناطق الخطرة في المطبعة تفتح في اتجاه مسار الخروج بسهولة من أي نقطة.

9- يجب تركيب أنظمة  – BUILDING MANAGEMENT SYSTEM1-BMS

للمباني الكبيرة للتحكم في جميع أجهزة المبنى, وتحديد الأعطال آلياً.

مادة ( 12 ) شروط السلامة المتعلقة بأقسام المطبعة :

1- القسم الإداري :

أ- يفصل القسم الإداري للمطبعة عن باقي الأقسام, ويزود بباب قاطع للنار لمدة لا تقل عن ساعة ونصف.

ب- يزود هذا القسم بطفاية متعددة الأغراض أو بطفاية من الهالون تكون قرب الباب من الداخل أو الخارج.

2- قسم الطباعة والإنتاج :

أ- يجب أن تكون ماكينات الطباعة على صف واحد أو على صفوف متوازية بحيث لا تعوق الدخول والخروج في حالة الإخلاء.

ب- تزود كل مطبعة بطفاية هالون ( 1301 ) على الاقل تكون جاهزة للاستعمال.

ج- يجب أن تكون التهوية جيدة وتعمل على تجديد مستمر للهواء الخارجي, وأن يوضع ( HOOD ) فوق حاويات الأحبار مركب عليها شفاطات آلية ومجاري هواء لسحب الأبخرة وطردها إلى ارتفاع أعلى من أعلى نقطة بالمنشاة.

د- يجب أن لا تقل المسافة بين ماكينات الأوفست عن ( 2 م )

3- قسم التجليد :

أ- يجب أن تكون الكتب المعدة للتجليد لا تتجاوز العمل اليومي.

ب- يجب أن يبقى الغراء المستعمل في التجليد في معزل حال انتهاء الدوام.

4- قسم التصوير الميكانيكي والمونتاج :

أ- يلزم أن يكون القسم في معزل عن الاقسام ويكون بها باب قاطع للنار لمدة لا تقل عن ساعة ونصف.

ب- يلزم أن يجهز القسم بمراوح شفط إلى الخارج وليس داخل البناء.

ج- يجب على العاملين في هذا القسم أن يرتدوا الملابس والكمامات المشار إليها في السلامة العمالية.

5- قسم المستودعات :

أ- يجري فصل مستودعات الورق عن قسم الطباعة والإنتاج بباب قاطع للنار لمدة لا تقل عن ساعة.

ب- يجري إغلاق الباب بوسيلة ميكانيكية لدى الإنذار عن الحريق, كما يجب أن تكون أجهزة الغلق التلقائي عند درجات حرارة أقل من (100) درجة.

ج- يجب تخزين لفات الورق على رصات بحيث يكون بينها أوتاد تمنع انزلاقها.

د- يزود المستودع بنظَام الرشاشات التلقائية.

هـ- يجب تنفيذ قواعد وشروط التخزين ومتطلبات السلامة في المستودعات وفقاً لما تضمنته لائحة السلامة في مستودعات التخزين الصادرة عن الدفاع المدني.

مادة ( 13 ) الحماية من أخطار المكائن والسكاكين الآلية :

1- تعد ماكينات الطباعة والسكاكين أو المقصات الآلية من أكبر مسببات الحوادث في المطابع, ولذلك يجب أن تكون مزودة بوسائل السلامة المناسبة وخاصة الحواجز التي تمنع دخول أصابع العمال بين الاسطوانات المحبرة أو عند استعمال آلات التجليد وغيرها, ويفضل الحواجز الالكترونية.

2- يجب تأمين التهوية الجيدة في المطبعة وخاصة في الأماكن التي تنشأ فيها أبخرة الرصاص أو أبخرة المواد الكيماوية وذلك للوقاية من الحريق.

3- يجب أن تكون الأرضيات والدواسات المحيطة بالمكائن والمقصات مانعة للانزلاق تفادياً لأخطار السقوط , كما يجب طلاء الحواجز والبروزات المقامة حول هذه المكائن بألوان واضحة تسهل رؤيتها لتميزها باللونين الأسود والأبيض.

4- يجب تزويد المطبعة بالعربات اليدوية أو الرافعات الصغيرة المخصصة لنقل الكميات الكبيرة من الأوراق من أماكن تخزينها إلى مكائن الطباعة ومنها إلى ورشة التجهيز, مع مراعاةتوافر المواصفات الخاصة بهذه العربات والرافعات, ويفضل استعمال الرافعات الكهربائية في الأماكن المغلقة.

مادة ( 14 ) الشروط الواجب توافرها لتخزين المواد الكيميائية المستخدمة في المطابع :

1- يجب تخزين المواد الكيميائية بعيداً عن أي أجهزة أخرى وفي منطقة مستقلة.

2- يجب أن تحفظ المواد الكيميائية في علبها الأصلية أو في علب موضحة للعاملين.

3- يجب أن تحفظ المواد الكيميائية عند درجة حرارة ( 25 م ).

4- يجب أن تكون نسبة الرطوبة بها ( 10% ) أو أقل.

5- يجب أن تكون بعيدة عن المياه والأمطار.

6- يجب المحافظة على جميع المواد المؤكسدة معزولة ويوجد بينها فواصل.

7- يجب أن تكون جميع التركيبات الكهربائية بالمكان معزولة ضد الانفجار في الأماكن التي تحتوي على غازات قابلة للانفجار.

8- يجب أن تكون التمديدات الكهربائية في مكان التخزين ضمن مواسير عازلة وأن يتم تركيب قاطع عام للتيار الكهربائي.

9- يجب توفير التهوية الطبيعية والميكانيكية بما يكفل تجديد الهواء بكافة أرجاء المكان وعدم تراكم الأبخرة والغازات.

10- يجب تزويد المكان بالعدد الكافي من طفايات الحريق اليدوية حسب نوعيات المواد المخزونة.

11- يجب عمل أرفف تحفظ عليها الأجهزة بحيث تكون مرصوصة في صفوف متوازية بجوار بعضها بشكل يمنع تساقطها ويسمح بالحركة.

12- يجب أن تكون بعيدة عن مستوى الأرض بحوالي ( عشرة سنتيمترات على الأقل ).

13- يجب أن تكون هناك قنوات في أرضية المكان تضمن تصريف المواد المنسكبة للخارج من أقصر مسافة.

14- يجب تخزين مواد الطباعة والأحبار في خزائن معدنية ذات ثقوب للتهوية بغرفة خاصة بذلك.

15- يجب عزل المحاليل المنظفة عن الأحبار في مكان خاص بها.

16- يجب أن يمنع التدخين وتوضع لوحات ( ممنوع التدخين ) باللغتين العربية والإنجليزية في مكان ظاهر في كل الأقسام وبخاصة هذا القسم.

مادة ( 15 ) السلامة الكهربائية :

1- يجب أن يتم تصميم كافة التجهيزات والتركيبات الكهربائية بمعرفة الجهات الفنية المتخصصة, وطبقاً للمواصفات الصادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس, وأن تجرى لها الصيانة الفنية بصفة دورية وبمعرفة فنيين متخصصين حيث توجد ماكينات للطباعة تعمل بالكهرباء.

2- يجب أن تكون الأجهزة والمعدات الكهربائية في المطابع من النوع الذي يوفر الحماية ضد مخاطر الحرائق الناشئة من قابلية الأبخرة والغازات والغبار الانفجار والاشتعال.

3- يجب تركيب إضاءة طوارئ في حال انقطاع التيار الكهربائي العام, وأن يتم تجربتها كل فترة زمنية للتأكد من صلاحيتها.

4- ينبغي تأريض جميع المعدات الكهربائية والأجزاء المعدنية وفق المواصفات الفنية الخاصة بذلك.

5- يجب أن يراعى فحص الأدوات الكهربائية الجديدة في المطبعة فحصاً كاملاً, ويتم اختبارها أولاً بأول عند بداية وضعها تحت التشغيل.

6- يجب أن تكون جميع التركيبات الكهربائية بالمطبعة معزولة ضد الانفجار.

7- يجب أن يتم تركيب قاطع عام وقواطع فرعية للتيار الكهربائي لتغذية جميع لوحات الكهرباء الفرعية والخدمات الأخرى, وذلك للفصل والحماية عند حدوث أعطال.

مادة ( 16 ) أنظمة التهوية وتكييف الهواء :

1- يجب توفير وسائل التهوية الطبيعية والميكانيكية وشفاطات الهواء بما يكفل تجديد الهواء في كافة أرجاء الموقع وعدم تراكم الأبخرة أو الغازات أو الغبار.

2- يراعى أن يتم تصميم وتركيب وصيانة هذه الأنظمة, طبقاً لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

مادة ( 17 )

وسائل وطرق النجاة :

1- يجب توفير وسائل النجاة ( أبواب عادية – مخارج طوارئ – سلالم – ممرات – أماكن تجميع – …الخ ) لكل مبنى من المباني موضوع هذه اللائحة بما يسمح بإخلائه خلال مدة ( ثلاث دقائق ) في حالة الطوارئ, ويتم تحديد عدد المخارج طبقاً للطاقة الاستيعابية للمبنى , مع مراعاة ألا يقل عدد المخارج لكل طابق عن ( مخرجين ) مهما صغرت مساحته.

2- يجب أن تؤدي جميع المخارج إلى خارج المبنى حيث تتوافر عوامل الأمان والسلامة والهواء الطلق.

3- يجب تخصيص مخارج للطوارئ لاستخدامها في حالات الطوارئ فقط.

4- يجب أن تكون أبواب المخارج مقاومة للنار لمدة ( ساعتين ) على الأقل.

5- يجب أن تكون أبواب مخارج الطوارئ سهلة الفتح وسهلة الارتداد وتميز بلوحات مضيئة وواضحة , ولا يسمح بتركيب ستائر أو مرايا تحجبها عن الأنظار.

6- يتم إضاءة طرق النجاة من مصدرين للطاقة أحدهما التيار الرئيسي بالمبنى, والآخر مصدر احتياطي يغذي من البطاريات ويصمم بحيث يعمل تلقائياً عند انقطاع التيار الكهربائي.

7- يجب حماية طرق النجاة وفقاً لما تقضي به المواصفات والمقاييس العربية السعودية الخاصة بحماية المباني, وأن تكون أسقف وأرضيات وحوائط طرق النجاة من مواد غير قابلة للاشتعال.

مادة ( 18 ) تعليمات السلامة الوقائية :

1- يجب أن يكون المبنى جيد التصميم من حيث طرد الغبار من على المطابع.

2- استعمال أجهزة الطرد لعدم تكوين المركبات الضارة على المطابع والأجهزة.

3- يجب تزويد العمال في المخازن والمطابع الكبيرة بأقنعة تنفس فعالة, وقفازات يدوية وبدلات عمل خاصة.

4- يجب عند ملامسة الجلد للمواد الخطرة القابلة للنفاذ أو الحساسية غسل اليدين في الحال بالماء والصابون المطهر, وفي جميع الأحوال يجب الاغتسال فور الانتهاء من العمل مباشرة.

5- يجب أن يتلقى العاملون في المطابع تدريباً متقدماً في مجال السلامة, مع عقد دورات تدريبية باستمرار في أعمال السلامة – الإطفاء – الإنقاذ – الإسعاف- وكيفية استعمال أجهزة ووسائل السلامة ومكافحة الحريق.

6- يجب أخذ الحيطة من الضجيج الذي تحدثه أجهزة ومعدات الطباعة بحيث لا يزيد على ( 90 ديسيبل ) والاستعانة بأجهزة خاصة لامتصاص الضجيج.

7- لا يجوز أن تكون المطابع ضمن نطاق محطات توزيع الوقود.

8- يجب اتخاذ وسائل الحماية اللازمة للتخلص من النفايات بطريقة ملائمة وآمنة ويفضل التقطيع بدلاً من الحرق, واستعمال أجهزة طرد النفايات بطريقة خراطيم الشفط إلى خارج صالات الإنتاج.

9- يمنع التدخين منعاً باتاً في كافة أقسام المطابع.

10- تعليق لوحات إرشادية بمختلف أقسام المطبعة عبارة عن صور تعبر عن الخطورة, مكتوب تحتها التعليق باللغتين العربية والإنجليزية.

مادة ( 19 ) تجهيزات ومعدات مكافحة الحريق والإنذار :

1- يجب تزويد المنشأة بطريقة تمكن شاغليها من القيام بالإجراءات الآلية لمكافحة الحريق بأستخدام الطفايات اليدوية المناسبة ( بودرة كيميائية جافة – ثاني أكسيد الكربون ) والتي تتوافق كماً ونوعاً مع الأخطار المحتملة وتخصص طفاية لكل ( 50 متراً مربعاً ) مع مراعاة أخذ رأي الدفاع المدني المختص لتحديد عدد ونوع الطفايات المطلوبة بعد الاطلاع على المخططات وإجراء المعاينة اللازمة, وتحديد أماكنها المناسبة.

2- يجب أن تكون الطفايات معتمدة ومطابقة للمواصفات والمقاييس الفنية الصادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

3- يجب أن توضع الطفايات في أماكن واضحة يسهل رؤيتها والوصول إليها, وأن تكون حرة من العوائق.

4- يجب أن تحمل كل طفاية تعليمات تشغيلها وتاريخ آخر تعبئة وصيانة.

5- يجب أن تكون المطبعة مجهزة بأجهزة الإنذار والكشف المبكر عن الحريق وتزويد المواقع التي يتعذر بها سماع صوت الإنذار, بسبب حركة المطابع, بنظَام إنذار مرئي.

6- بالإضافة إلى الطفايات- يجب تركيب نظَام مكافحة الحريق برشاشات الماء التلقائية, خاصة بقسم الطباعة والإنتاج – قسم التجليد – غرفة الأفلام – المستودعات وغيرها.

7- تجهز أماكن الخطورة التي يخشى فيها من استخدام المياه بنظَام الإطفاء الآلي باستخدام مادة الغازات المخمدة ( الهالون ).

8- تزود المطبعة بشبكة إطفاء مالية ذات ضغط ثابت لتتيح حال نشوب الحريق التدخل الفوري, على أن لا يقل ضغط المياه بها عن ( 5 كغ/سم2 ) ولا ينقص عن ( 2,1 ) كغ/سم2 ( بار ).

9- يزود الموقع بالعدد الكافي من بكرات الإطفاء على أن تغطي كافة أرجاء المطبعة بحيث لا تزيد المسافة بين أي نقطة وأقرب بكرة إطفاء على ( 25 متراً ).

10- تزود البكرات بقاذف من النوع الذي يعمل على ثلاث حالات ( إغلاق , دوش , خط مستقيم ).

11- يجب أن يكون مصدر المياه كافياً لتأمين ( 380 لتراً/دقيقة ).

12- يجب على صاحب المطبعة والمسئول عن السلامة المكلف, اختيار الشبكة من قبل فنيين متخصصين ( مرتين في السنة ) للتأكد من خلالها أن البكرات ليس فيها تسرب, وأنها بحالة جيدة وجاهزة للاستعمال, وتجهز المضخات بمصدر كهرباء احتياطي للعمل عند الحاجة.

13- عند وجود أي خلل في الشبكة يجب أن يعمل على إصلاحه فوراً.

14- يجب على صاجب المطبعة أن يتأكد من أن الفحص يتم بواسطة مهندس متخصص ومدرب ويسجل ذلك في سجل السلامة.

15- طفايات الحريق يجب أن توزع بالقرب من الماكينات ومستودعات الورق من نوع زنة ( 6 كغ ) بحيث تتناسب والخطر القائم.

16- على الجهة المسئولة عن المطبعة تقديم دراسة فنية تتضمن مخطط كاملاً لمعدات وتجهيزات الإطفاء والإنذار والإخلاء, إضافة إلى شروط السلامة الأخرى.

17- يستطلع رأي قسم الدفاع المدني التابع له المطبعة في مدى ملاءمة معدات السلامة وأنظمة الإطفاء والإنذار المقترحة, بعد عرض المخططات الخاصة بذلك عليه.

18- يجب أن تكون كافة المعدات والأنظمة مطابقة لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

مادة ( 20 ) الحماية من مخاطر الاحماض والأحبار :

1- إضافة إلى توفير التهوية الجيدة في مختلف أنحاء المطبعة, يراعى عدم ترك الزيوت أو الشحوم أو الأحبار أو مواد التجفيف والتنظيف حول المكائن أو فوقها , ويجب أن تكون حاويات هذه المواد مغلقة بإحكام.

2- لحماية العاملين من التسمم بأبخرة الرصاص ومن الإصابة بالأمراض الجلدية وأمراض الحساسية المختلفة التي تحدثها الأحبار والأصباغ والمواد الكيماوية الأخرى كالمزيلات ومركبات الزئبق وأملاح النيكل والكحول والبنزين وغيرها, يجب استعمال الملابس الواقية المناسبة وخاصة ما يلي :

أ- الكمامات الواقية من الأتربة والغبار والغازات والأبخرة الكيماوية.

ب- القفازات الواقية من الحرارة الشديدة ومن المواد المنسكبة.

ج- أحذية السلامة اللازمة لحماية القدمين أثناء عمليات التحميل والتفريغ وعند استخدام المعادن المنصهرة أو السوائل الآكالة.

د- النظارات الواقية لحماية العيون من الإضاءة المتوهجة أو الشظايا المعدنية أو قطرات الأحماض والسوائل الخطرة.

هـ- يجب أن يكون اللباس من نوع ( الفرهول ) وأن تكون الأكمام غير فضفاضة.

و- توفير مستلزمات النظافة الشخصية في المطبعة أو الورشة.

3- يجب أن تقوم المطبعة بعمل الفحوصات الطبية الدورية لجميع العاملين بالمطبعة.

4- يحظر تناول المأكولات أو المشروبات أو التدخين في الاماكن المخصصة للعمل.

5- يجب تزويد المطبعة بصندوق للإسعافات الأولية توضع به الأدوية ومواد العلاج المناسبة للإسعافات الأولية, مع وجود عدد من المسعفين المؤهلين والمدربين على أعمال الإسعافات الأولية لمداركة حوادث العمل, كما يراعى إيجاد أماكن كافية لتوفير النظافة الشخصية وتغيير الملابس ( عند اللزوم ).

6- يجب تزويد المطبعة بمرشات خاصة ضد التلوث الكيميائي مع حوض لغسل العيون.

مادة ( 21 ) النظافة :

أ- يجب ان تبقى المطبعة نظيفة وخالية من الزيوت والشحوم, وإذا حصل شيء من ذلك, فيجب الاستعانة بنشارة الخشب أو الرمل الجاف للتخلص من الزيوت والشحوم.

ب- يجب أن توضع قطع القماش المتسخة بالشحوم والزيوت في صندوق معدني يغلق آلياً لحين التخلص منها نهائياً.

ج- تزود المطابع بأجهزة شفط تركب على مكائن الطباعة التي يخرج منها أطراف ورقية ( حواف ) وتوصل مواسير الشفط إلى خارج صالة الإنتاج.


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*
29 - 07 - 2014 2٬797 مشاهدة

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.