مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

لائحة قواعد السلامة الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات

gmp-contract-1

 لائحة قواعد السلامة الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات القسم الأول

dorar tammam

 

أولاً –

تعاريف :

1- مواقع الإنشاءات : يقصد بها مواقع الأعمال والأشغال اللازمة لتأسيس وتشييد المباني والإنشاءات الميكانيكية والكهربائية ابتداءً من حفر الأساسات حتى اكتمال البناء.

 

2- النِظام : نظَام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ, وجميع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

 

3- لائحة التفتيش والضبط والتحقيق والجزاءات : هي اللائحة الصادرة من وزير الداخلية ورئيس مجلس الدفاع المدني بتحديد إجراءات التفتيش والضبط والتحقيق في المخالفات والتجاوزات الخاصة بأعمال الدفاع المدني والجزاءات المقررة عليها.

4- مندوب الدفاع المدني : هو الشخص / الأشخاص المفوضون من قبل المديرية العامة للدفاع المدني أو أحد مراكزها بالقيام بالتفتيش وضبط وتحقيق المخالفات والتجاوزات وفقاً للقواعد والإجراءات المحددة باللائحة الخاصة بذلك, بغرض التأكد من سلامة المنشأة ومعدات وأدوات السلامة ومكافحة الحريق وضبط المخالفات والتحقيق فيها وتوقيع الجزاء المنصوص عليه بشِأنها .

 

5- الجهات المختصة : وزارة الداخلية والمديرية العامة للدفاع المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة برخص الإنشاء.

 

6- المسئول عن السلامة : هو صاحب العمل أو المقاول المنفذ أو الشخص المكلف من قبل أي منهما لاتخاذ جميع إجراءات السلامة الوقائية التي يتطلبها الدفاع المدني وفقاً لطبيعة الإنشاء ومراقبة تنفيذها. ويعتبر صاحب العمل والمقاول المنفذ مسئولين بالتضامن عن سلامة العاملين والآخرين في جميع الأحوال.

ثانياً – يجب على صاحب العمل التأكد من أن المقاول المتعاقد معه مرخص ومؤهل للقيام بالأعمال المطلوبة, كما يجب عليه إلزامه باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية العمال والآخرين وفي حالة وجود مهندس مشرف على عملية الإنشاء يكون المهندس المشرف مسئولاً عن مراقبة ذلك.

 

ثالثاً – يلتزم المسئول عن السلامة إن وجد, أو المقاول المنفذ بوضع لوحات إرشادية وفقاً للتصميم المعتمد من الدفاع المدني تبين للعاملين بالموقع أو الغير مواطن الخطورة بالموقع حسب طبيعة الأعمال المنفذة ويكون على المهندس المشرف مراقبة تنفيذ ذلك.

 

رابعاً – يلتزم المسئول عن السلامة إن وجد أو المقاول المنفذ, بفحص جميع الآلات والآليات والأجهزة والسقالات المستخدمة في الموقع يومياً للتأكد من سلامتها وصلاحيتها, وعليه وفقاً لاختصاصه إيقاف أو طلب إيقاف أو منع استخدام أي آلة أو جهاز أو آلية يرى أن استخدامها بحالتها قد يتسبب في تهديد سلامة العاملين في الموقع أو الغير.

 

خامساً – يجب على صاحب العمل والمهندس المشرف التأكد من أن المقاول المنفذ مؤهل ومرخص له من قبل جهات الاختصاص بمزاولة نوع وحجم الإنشاءات المطلوبة حسب نوع وحجم المنشأة المراد إقامتها.

 

سادساً – يجب على المسئول عن السلامة إن وجد أو المقاول المنفذ تخصيص سجل يسمى سجل السلامة تختم جميع صفحاته من قبل مركز الدفاع المدني تدون فيه جميع إجراءات السلامة المتخذة في الموقع وكذلك جميع الحوادث وأسبابها والمسئول عنها وفقاً للنموذج المعد لذلك, ويحتفظ بهذا السجل في الموقع لإطلاع مندوب الدفاع المدني وإبداء ملاحظاته.

 

سابعاً – في حالة توقف العمل في الموقع لأي سبب من الأسباب, يجب على صاحب العمل إبلاغ الدفاع المدني والبلدية بهذا التوقف ومدته ويُجرى تحرير محضر بين صاحب العمل والدفاع المدني يوضح فيه الإجراءات الوقائية التي يجب على صاحب العمل اتخاذها لحين عودة استئناف العمل من جديد. ويعتبر تهاون صاحب العمل أو إهماله في تنفيذ الإجراءات الوقائية المطلوبة إهمالاً جسيماً يقتضي فرض الجزاءات المنصوص عليها.

ثامناً – يجوز للدفاع المدني إذا ما تأكد أن طريقة العمل أو أن الأجهزة والآلات والآليات المستخدمة في الموقع تشكل خطورة على أرواح العاملين بالموقع أو على أرواح وممتلكات الآخرين, توجيه المقاول المنفذ أو صاحب العمل إلى مواطن الخطورة والأمر بوقف العمل فوراً حتى يتم اتخاذ إجراءات السلامة المقترحة, وفي جميع الأحوال يعتبر صاحب العمل والمقاول المنفذ مسئولين بالتضامن عن أي حوادث أو أضرار تصيب العاملين أو الآخرين.

تاسعاً – تقوم وزارة البلديات وفقاً لاختصاصها بإعداد وتنفيذ اللوائح والتعليمات الخاصة بمسئولية المهندسين والمقاولين وأصحاب الأعمال عن أي خطأ أو إهمال أو غش بما يكفل محاسبتهم بصورة فورية وحازمة.

عاشراً – يكون المسئول عن السلامة إن وجد أو المقاول المنفذ مسئولاً في جميع الأوقات عن توفير الملابس والمعدات الوقائية اللازمة لجميع العاملين بالموقع, وضرورة التزام العاملين بالموقع باستخدام تلك الملابس والمعدات الوقائية خلال جميع فترات العمل, وكذلك التزامهم باتباع كل طرق السلامة الواجبة.

القسم الثاني قواعد السلامة وسبل الحماية الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات المسئوليات :

تقع مسئولية تنفيذ هذه التعليمات والتمشي بموجبها على المقاول وصاحب العمل ومراقب السلامة بالموقع, ويتحملون متضامنين كافة المسئوليات التي قد تنجم عن التقصير أو الإهمال في تنفيذ الاشتراطات الوقائية أو تدبير معدات مكافحة الحريق وفقاً لما ورد بهذه اللائحة.

أولاً :  واجبات مراقب السلامة :

1- تنفيذ الشروط الوقائية الواردة بهذه اللائحة. 2- تنفيذ ما تطلبه سلطات الدفاع المدني من توجيهات وقائية.

3- تنظيم عملية إخلاء الموقع في حالات الطوارئ.

4- ملاحظة تنفيذ تعليمات منع التدخين ومنع مصادر الاشتعال بالموقع.

5- إعداد لوحات إرشادية لتنظيم أماكن الخطورة بمختلف أرجاء الموقع. .

6- الإشراف على صيانة معدات الإطفاء وصلاحيتها للاستخدام.

7- يعتبر مسئولاً مباشراً أمام رئيس العمل بالموقع.

8- تأمين الحراسة المستمرة في الموقع.

 

ثانياً :  شروط السلامة المتعلقة باستخدام الروافع وملحقاتها

1- يجب أن تكون الروافع وملحقاتها مرخصاً باستخدامها بالمملكة ومن الأنواع المجهزة بوسائل الأمان, وأن تكون مزودة بتعليمات الشركة الصانعة للرافعة من حيث التشغيل أو الصيانة أو التصرف في حالة حدوث أعطال, مع ملاحظة ترجمة هذه التعليمات إلى اللغة العربية وتلقينها للسائق والعمال المختصين مع عمل لوحات إرشادية بهذه التعليمات وتعليقها في أماكن بارزة بالرافعة.

2- يجب حماية جميع الأجزاء المتحركة الخطرة وأن يكون جميع الأذرع ومقابض التشغيل ووسائل القفل تحول دون تحرك الأحمال أو سقوطها.

3- تقضي قواعد السلامة بمراعاة ثبات واستقرار الرافعة أثناء تشغيلها, لذلك يجب تجنب تشغيلها فوق أرض رخوة أو غير مستوية مع تثبيت الروافع بالركائز المخصصة لذلك بطريقة محكمة تحول دون تحركها لأي سبب عارض.

4- لا يسمح بتشغيل آلة السحب أو الرفع إلا من نقطة واحدة ويجب أن تكون الرؤية واضحة أمام السائق في المسار كله وإلا وجب تعيين مساعد له لتوجيهه.

5- يجب أن تعمل مكابح (فرامل) جهاز السحب والرفع أتوماتيكياً عند توقفه عن العمل لأي سبب.

6- يجب ذكر الحمولة المأمونة المصرح بها على القفص والالتزام بوزن هذه الحمولة.

7- يحظر استخدام قفص الرافعة لحمل الأشخاص إلا إذا كانت آلة الرفع أو السحب مخصصة لذلك. وفي هذه الحالة يجب توفير الحماية الكافية للأشخاص بأن يكون القفص مجهزاً بأبواب ذات أقفال خاصة لا تفتح إلا عند وقوف آلة السحب أو الرفع وتمنع تحرك القفص إذا كان الباب مفتوحاً ويجب ذكر عدد الأشخاص المسموح بركوبهم في القفص ويحظر تجاوز هذا العدد.

8- عند استخدام الشاحنات أو عربات اليد المحملة يجب تثبيت إطاراتها (كفراتها) دون تحركها ويجب تثبيت الحمل بحيث لا يسمح بتساقط أجزاء منه.

9- يجب أن يكون جميع القائمين بتشغيل معدات السحب والرفع من الأشخاص المؤهلين لهذه الأعمال, وأن يستوفوا شروط التعيين والاختبار التي تحددها الجهة المعنية.

ثالثاً :  شروط السلامة عند القيام بأعمال الحفر

1- يجب أن تتم أعمال الحفر بمعرفة الفنيين وتحت إشراف الجهة الهندسية المختصة. 2- في حالة استخدام المتفجرات في مواقع الإنشاء يجب الحصول على التصاريح اللازمة لذلك وتنفيذ الشروط والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة لتأمين الموقع ومجاوراته. 3- يجب عمل دعائم مؤقتة لمنع سقوط جوانب الحفر على العاملين. 4- تتخذ كافة الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون سقوط الأشخاص أو السيارات أو المواد في الحفريات, وتوضع هذه المواد على بعد متر واحد من حافة الحفرة على الأقل, وأن تكون الحواجز من مواد مناسبة لتجنب السقوط. وقد يكتفي بالحبال والمواسير لعمل الحواجز مع تزويدها بشريط ملون للتحذير, وذلك في الأماكن التي لا توجد بها حركة مرور عادية على أن تكون هذه العلامات بعيدة عن كافة الحفريات بحوالي متر واحد. 5- يتم تدعيم المباني المجاورة لأعمال الحفر إذا كان هناك احتمال لتأثرها بهذه الأعمال, ويتم عمل الدعائم قبل بداية الحفر وذلك على جانب الجهة القائمة بالإنشاء, ويتم التدعيم بالطرق الهندسية التي يقرّها المهندسون الفنيون بالبلديات.

رابعاً :  السقالات : تقع غالبية الحوادث في مجال الإنشاءات نتيجة لسقوط الأشخاص أو المواد, ويمكن الوقاية من سقوط الأشخاص من الأماكن العالية إذا كانت السقالات وأماكن العمل جيدة التصميم ومزودة بقضبان واقية وألواح لحماية أصابع الأقدام. لذلك يجب مراعاة الآتي :- 1- يجب أن يكون التصميم وتركيب واستخدام السقالات مطابقاً لمواصفات الإدارات الهندسية بالبلديات, ويتولى مهندسو البلدية التحقق من ذلك عند مرورهم على الموقع. 2- يجب أن تكون قاعدة السقالة على أرض مستوية ومدكوكة لمنع تحريكها. 3- يجب أن تكون ألواح السقالة خالية من النتوءات التي تعرقل سير العامل عليها أو تؤدي إلى إصابته، وأن تكون خالية من الطلاءات التي قد تخفي عيوبها. 4- يجب ربط وتثبيت جميع السقالات جيداً لضمان استقرارها. 5- إذا زاد ارتفاع المبنى عن دورين، يجب أن تكون السقالات المستخدمة من الحديد أو الألمنيوم.

خامساً :  

السلالم – يجب أن يكون طول السلم مناسباً للعمل المراد إنجازه, وعند تمديد السلم يجب أن يبرز مسافة 1.06 متر فوق المكان المراد العمل فوقه. – يجب وضع السلم بزاوية 25% من المتر عند قاعدته لكل متر واحد من ارتفاعه الرأسي. – تربط السلالم قرب نقطة ارتكازها لمنع تحركها على الجانبين, وإذا لم يكن ذلك ممكناً يجب وجود شخص ليمسك السلم عند قاعدته. – يجب أن يكون السلم بحالة جيدة ودرجاته سليمة وكاملة. – بعد رفع السلم يتم ربطه من عارضي الجانبين وليس من الدرجات نفسها. – يجب ألا تدهن السلالم الخشبية حتى لا تخفى عيوبها.

سادساً :  استخدام معدات الأعمال الخشبية

1- يحظر تشغيل آلات وماكينات الأعمال الخشبية إلا بمعرفة المدربين المؤهلين لذلك. 2- تركب الماكينات على أرضيات أو أسطح مناسبة ومستوية. 3- تزود جميع الآلات بواقيات تحول دون تلامس أي عضو من أعضاء الجسم أو الملابس للأجزاء المتحركة أو الأسلاك الكهربائية.

سابعاً :  الاحتياطات اللازمة لأعمال اللحام والقطع يجب أن تكون طبقاً للائحة شروط السلامة في عمليات القطع واللحام وعلى الأخص ما يلي :- 1- توفير التهوية الكافية في مكان أعمال القطع واللحام أو القطع سواء للعمال أو المعدات أو المواد المراد لحامها أو قطعها. 2- ضمان جودة المواد العازلة للأسلاك والمعدات الإضافية وضمان سلامة جميع التوصيلات الكهربائية والتأكد من وجود التوصيلات الأرضية. 3- استعمال جميع الملابس الواقية للرأس والجسم. 4- حظر القيام بهذه الأعمال قرب المواد سريعة الاشتعال. 5- تخزين أسطوانات الغاز في مكان آمن جيد التهوية, وبعيداً عن أي مصدر حراري, على أن تكون الأسطوانات عمودية. 6- أن يقوم بأعمال اللحام أو القطع فني أو فنيون متخصصون.

ثامناً : الأعمال الكهربائية يُراعى اتخاذ كافة الاحتياطات الوقائية لتلافي أخطار التمديدات والتركيبات الكهربائية, وأن تكون تحت رقابة مسئول السلامة, وأن تتخذ الاحتياطات اللازمة لتأمين المحولات والمولدات الكهربائية إن وجدت بما يكفل تفادي مخاطرها وفقاً لتعليمات وزارة الصناعة والكهرباء والدفاع المدني.

تاسعاً : نظافة الموقع

1- على المقاول توفير أعداد كافية من صناديق القمامة توضع في أماكن مناسبة ويفضل تفريغها عند نهاية العمل اليومي. 2- يجب تنظيف جميع أماكن العمل بعد انتهاء العمل اليومي بمعرفة العاملين في المكان نفسه, وإلقاء القمامة والنفايات في الصناديق المخصصة لها. 3- يحظر على عمال الدهانات تفريغ الطلاء (البوية) أو المواد المذيبة (التينر) في البالوعات أو الصناديق المخصصة للنفايات, بل يجب وضعها في صناديق خاصة مقفلة بإحكام, تمهيداً للتخلص منها بالطريقة الصحيحة. 4- حفظ الأخشاب بعيداً عن مصادر الاشتعال وعدم ترك المسامير ملقاة في أماكن العمل.

DTC Contracting (5)

عاشراً : تخزين

السوائل القابلة للاشتعال والمواد الكيماوية

– يتم تخزين السوائل القابلة للاشتعال بعيداً عن المناطق التي توجد بها مخاطر الحريق, ويحظر تخزين مواد كيماوية أو مؤكسدة تتفاعل معاً, مع وضع لافتات إرشادية تحذيرية مثل :- – ممنوع التدخين ( ممنوع استعمال اللهب المكشوف) ( مواد سريعة الاشتعال) على مداخل أماكن التخزين, مع ضرورة توفير طفايات الحريق اليدوية المناسبة لمداركة أخطار الحريق. – يُراعى أن يكون تخزين هذه المواد والسوائل محدوداً وبالقدر اللازم لحاجة العمل بالموقع فقط. – المواد المؤكسدة تعتبر مصادر للأوكسجين, لذا يحظر تخزينها مع المواد القابلة للاشتعال, حتى ولو كانت بطيئة الاشتعال, ولذلك يجب فصلها عن المواد الأخرى.

حادي عشر – التعليمات المتعلقة بالسلامة الصناعية

1- يجب على عمال الرافعات تطبيق قواعد السلامة الفنية المطلوب مراعاتها لسلامة الآلة. 2- على العامل ارتداء الملابس والخوذات الواقية. 3- يزود الموقع بإشارات ولوحات السلامة التي تشير إلى المخاطر القائمة. 4- إضاءة الحواجز ليلاً لتفادي السقوط بالحفر. 5- عدم إسكان العمال داخل الموقع.


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*
29 - 07 - 2014 15٬346 مشاهدة

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.