مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

معدات الوقاية الشخصية

ppe
الغرض:
تقديم وصف كامل لمعدات الوقاية الشخصية ومدي أهميتها في المحافظة علي سلامة العاملين والطريقة الصحيحة لاستعمالها والمحافظة عليها وكيفية اختيار الجهاز أو المعدة المناسبة لتناسب نوع المخاطر التي يتعرض لها الشخص.
إرشادات عامة:
1- يجب تحديد نوع المخاطر في أماكن العمل أولا ثم يتم بعد ذلك تحديد معدات الوقاية المطلوب استعمالها. ويتم توفير هذه المعدات بدون تحميل أية تكلفة مادية للعاملين.
2- يجب استخدام معدات الوقاية الشخصية المعتمدة من السلطات المحلية وتكون متوافقة مع النظام الأمريكي.
3- يجب ارتداء معدات السلامة للوقاية الشخصية بطريقة تلائم الشخص المستعمل لها.
4- يجب إجراء فحص طبي للعاملين الذين تستدعي طبيعة عملهم استخدام أجهزة التنفس، ويتم تكرار هذا الفحص سنويا.
5- يجب تدريب جميع العاملين الذين يطلب منهم استعمال معدات الوقاية الشخصية علي الطريقة الصحيحة لاستعمال هذه المعدات وذلك بواسطة المسئولين المباشرين لهم.
6- في حالة عدم استخدام معدات الوقاية الشخصية يتم وضعها في أكياس من البلاستيك وحفظها في حالة نظيفة.
معدات الوقاية الشخصية: 
مهمات وقاية الرأس: 
تستخدم الخوذة الصلبة المعالجة بالبلاستيك لحماية الرأس ومقاومة الصدمات الثقيلة دون أن تنكسر كذلك تقاوم الاختراق بواسطة الأجسام الساقطة. الخوذة مزودة من الداخل برباط وبطانة بلاستيكية يتم ضبطها لتناسب حجم الرأس وفائدة هذه البطانة أنها تمتص صدمة الأجسام الساقطة علي الخوذة من الخارج حيث توجد مسافة أمان بين هذه البطانة وجسم الخوذة. قبل استخدام الخوذة يجب التأكد من سلامتها وعدم وجود تشققات أو صدمات بها وأن الأربطة والبطانة غير ممزقة.
المخاطر على الرأس: المعدات الساقطة أو الاصطدام
مخاطر الكهرباء أنواع الخوذات:
يوجد نوعان للخوذات النوع الأول والنوع الثاني
النوع الأول
  النوع الثاني
كل نوع من النوعان أعلاه ينقسم إلى ثلاثة درجات: 
الدرجة أ : هذا النوع مصمم للأعمال الخفيفة ويوفر حماية محدودة ضد مخاطر الصدمات وحماية محدودة للتيار الكهربائي (2200 فولت لمدة دقيقة واحدة فقط)
الدرجة ب : هذا النوع مصمم للأعمال الشاقة ويوفر حماية كبيرة ضد مخاطر الصدمات ، كذلك حماية كبيرة للتيار الكهربائي (20000 فولت لمدة 3 دقائق).
الدرجة ج : لوقاية العين والوجه من المخاطر الكيميائية والميكانيكية يجب ارتداء النظارات الواقية أو النظارات الزجاجية الواقية أو حامي الوجه .
مهمات وقاية العين والوجه:
ومن أمثلة الأعمال التي تتطلب استخدام أجهزة وقاية العين والوجه:
1- أعمال الجلخ / التقطيع
2- تداول المواد الكيميائي 
3- عمليات الأفران
1- الأعمال التي ينشأ عنها غبار اختيار وسيلة حماية العين المناسبة: الأعمال المخاطر الوسيلة المقترحة للحماية حسب جدول رقم 1 أعمال القطع واللحام بالأسيتيلين شرز ، أشعة ضارة ، أجزاء صلبة متطايرة ، معدن منصهر رقم 7 ، 8 ، 9 مناولة المواد الكيميائية تطاير مواد كيميائية ، أبخرة ضارة ، مواد حارقة رقم 2 ، 10 (ويمكن استعمال 10 مع 2 في حالات التعرض الخطرة) أعمال اللحام الكهربائي شرز ، أشعة شديدة الخطورة ، معدن منصهر 9 ، 11 أعمال الأفران ضوء مبهر ، حرارة عالية ، معدن منصهر 7،8،9 ويمكن إضافة 10 فى حالات التعرض شديدة الخطورة أعمال الخلخ مواد صلبة متطايرة 1، 3، 4، 5، 6، 7a، 8a، 10 أعمال المعامل تطاير مواد كيميائية ، تطاير زجاج مكسور 2 (10 مع 4، 5، 6،)
الألمونيوم ويوفر حماية جيدة ضد الصدمات ولكن لا يوفر أية حماية ضد التيار الكهربائي.
مهمات وقاية الأذن: 
يجب علي جميع العاملين الذين يعملون في أماكن عالية الضوضاء وتزيد شدتها عن 85 ديسيبل ارتداء معدات وقاية الأذن حتى لا يتعرضوا لفقد حاسة السمع لديهم تدريجيا مع طول فترة التعرض لهذه الضوضاء حتى يمكن أن يصلوا إلي درجة يفقدوا فيها سمعهم نهائيا. يقوم مسئول قسم السلامة والصحة المهنية بقياس درجة الضوضاء في مكان العمل وعلي ضوء نتائج القياس يتم اختيار المعدة المناسبة لوقاية الأذن. مهمات الوقاية الخاصة بالأذن تقوم بتخفيض درجة الضوضاء في مكان العمل إلى حد أقل من الحد المسموح التعرض له ، ويكتب على كل معدة منها قيمة التخفيض في شدة الضوضاء التي يمكنها أن تخفضها.
1- أغطية الأذن:
تغطي الأذن الخارجية وتكون حاجزا للصوت وهي توفر حماية للأذن من خطر التعرض للضوضاء العالية حيث تقوم بتقليل شدة الضوضاء في حدود 15 – 35 ديسيبل ، وتستعمل عندما تكون شدة الضوضاء في مكان العمل من 90 إلي 120 ديسيبل.
2- سدادات الأذن:
توضع داخل قناة الأذن وتصنع من البلاستيك أو المطاط ويمكنها تقليل الضوضاء التي تصل إلي الأذن في حدود 20 – 30 ديسيبل وتستعمل في الأماكن التي تبلغ فيها شدة الضوضاء من 85 – 115 ديسيبل.
في بعض الأماكن التي تكون فيها شدة الضوضاء عالية جدا قد تصل إلي 130 ديسيبل يتم ارتداء سدادات الأذن مع أغطية الأذن حيث يتم تقليل الضوضاء في هذه الحالة بحدود 50 ديسيبل.
تتطلب مواصفات الأوشا أن يتم طرح الرقم 7 من معامل تقليل الضوضاء لكل معدة وذلك لمزيد من الأمان
 مهمات وقاية القدم:
من أكثر الإصابات التي يتعرض لها العاملون في الأماكن الصناعية هي إصابات القدم ، لذلك يجب استمرار ارتداء أحذية السلامة لحماية القدم. أنواع أحذية السلامة: أحذية سلامة جلدية تكون مقدمتها مغطاة بالصلب لحماية الأصابع من خطر الأشياء الساقطة كذلك توجد قطعة من الفولاذ بين النعل للحماية من مخاطر الإختراق بواسطة المواد الحادة مثل المسامير وهذه الأنواع أيضا تمنع الإنزلاق في أماكن العمل. أحذية سلامة مطاطية طويلة للعمل بالأماكن المبتلة بالمياه دائما ويستعملها كذلك رجال الإطفاء. أحذية سلامة مطاطية مخصصة للعاملين في مجال الكهرباء حيث توفر لهم حماية كبيرة ضد الصعق بالتيار الكهربائي. أحذية سلامة مطاطية لا تتسبب في حدوث الكهربائية الساكنة وتستعمل في الأماكن الموجود بها مواد قابلة للاشتعال حتى لا تتسبب شحنات كهربية ساكنة في حدوث حريق في هذه المواد.
مهمات وقاية الجهاز التنفسي
تستعمل أجهزة التنفس المختلفة لتمكين الشخص الذي يرتديها من العمل في أماكن تكون نسبة الأوكسجين فيها غير كافية لعملية التنفس وتسبب خطر علي الحياة ، أو أماكن بها غازات سامة أو أتربة تضر بالصحة ، ويتم اختيار أجهزة التنفس المناسبة للعمل بعد التعرف علي طبيعة المواد التي يتعرض لها العاملون ودرجة خطورتها وبعد إجراء القياسات اللازمة لنسبة الأوكسجين. أنواع أجهزة التنفس: تنقسم أجهزة التنفس إلي قسمين:
1- أجهزة التنفس المزودة للهواء .
2- أجهزة التنفس المنقية للهواء .
أجهزة التنفس المزودة للهواء: من أمثلتها أجهزة التنفس الذاتية ، ويتكون الجهاز من اسطوانة بها كمية من الهواء المضغوط تكفي لمدة ساعة أو نصف ساعة (حسب حجم الاسطوانة) ويركب عليها منظم للضغط يخرج منه الهواء خلال خرطوم متصل بالقناع الواقي ويتم حمل الاسطوانة علي الظهر والتنقل بها من مكان إلي مكان ويركب علي الاسطوانة جهاز يطلق صفيرا ينبه مستعملها قبل انتهاء كمية الهواء بها بخمس دقائق.
توفر هذه الأنواع من أجهزة التنفس حماية كاملة لمرتديها ضد الغازات السامة والخطرة وفي الأماكن التي تقل بها نسبة الأوكسجين اللازم لعملية التنفس. وهذا النوع من أجهزة التنفس يوفر حماية لمدة محدودة لا تزيد عن ساعة واحدة ، وفى حالة ما يتطلب العمل التواجد لمدد طويلة في مكان العمل يتم استخدام ضاغطة هواء توصل بفلاتر ومنظمات للضغط ومن ثم خراطيم طويلة تصل إلى قناع التنفس وبالتالي يستطيع الشخص العمل لمدد طويلة.
أجهزة التنفس المنقية للهواء:
توجد خمسة (5) أنواع من هذه الأجهزة:
1- أجهزة التنفس الخاصة بالأبخرة والغازات.
2- أجهزة التنفس لاصطياد الأتربة.
3- أجهزة التنفس الخاصة بالأبخرة والغازات واصطياد الأتربة.
4- أجهزة التنفس الخاصة بالغازات السامة
5- أجهزة التنفس المنقية للهواء بواسطة مروحة (شفاط). 
هذه الأنواع من أجهزة التنفس يمكنها تنقية الهواء الذي يتنفسه الإنسان من المواد الخطرة ولكنها لا تستطيع إمداده بالهواء اللازم لعملية التنفس. – لا تستعمل هذه الأجهزة علي الإطلاق في الأماكن التي تقل بها نسبة الأوكسجين عن 19.5%. – لا تستعمل هذه الأجهزة في الأماكن غير المعروف تركيز المواد السامة بها أو حينما تكون تركيزات هذه المواد عالية بحيث تصل إلي الحد الوشيك الخطر علي الحياة أو الصحة. – يجب التأكد من نوع الفلتر المستخدم مع هذه الأجهزة وأنه يناسب الخطر الموجود بالمكان بحيث لا يتم استخدام الفلاتر الخاصة بالأتربة في الأماكن الموجود بها غازات وأبخرة سامة والعكس صحيح. – يتم التخلص من الفلاتر في حالة انتهاء تاريخ الصلاحية الخاص بها – وفي حالة فتح الفلتر واستعماله يتم تسجيل تاريخ الاستعمال عليه ويتم التخلص منه بعد ستة أشهر. 
في حالة استخدام أجهزة التنفس المنقية للهواء ينصح بترك المكان فورا في الحالات التالية: الشعور بصعوبة التنفس.
في حالة شم رائحة أو طعم المواد الموجودة بالمكان. في حالة الشعور بالدوار. في حالة حدوث تلف بالجهاز.
طريقة اختيار جهاز التنفس المناسب:
1- يتم أولا قياس نسبة الأوكسجين في المكان المراد العمل به ، فإذا كانت هذه النسبة أقل من 19.5 % يجب في هذه الحالة استخدام جهاز تنفس مزود للهواء.
2- إذا كانت نسبة الأوكسجين في المكان أكثر من 19.5% ، يتم تحديد نوع المواد السامة والخطرة بالموقع وهل هي غازات وأبخرة أم أتربة سامة.
3- يتم قيـاس درجة تركيز هذه المواد فإذا كانت أقل من النسب المسموح بالتعرض لها يمكن السماح بالعمل في هذه الأماكن بدون استخدام أجهزة التنفس.
4- إذا كانت درجة تركيز هذه المواد السامة في المكان المراد العمل به أكثر من الحد المسموح به وأقـل من الجـرعة وشيكـة الخطـر علي الحياة أو الصحة ، يتم اختيار جهاز التنفس المناسب والمنقي للأبخرة والغازات السامة أو الأتربة من جدول أنواع أجهزة التنفس كذلك نوع الفلتر المناسب حسب نوع المادة السامة وذلك بالرجوع إلي جدول أنواع الفلاتر.
5- في حالة ما كانت المادة السامة المراد الحماية منها لا تسبب أي حساسية للعين يمكن استخدام أجهزة التنفس النصفية أما إذا كانت المادة تسبب حساسية للعين فيجب في هذه الحالة استخدام جهاز تنفس يغطي الوجه بالكامل.
اختبار ملائمة جهاز التنفس للشخص:
بعد أن يتم اختبار جهاز التنفس المناسب لنوع الخطر في مكان العمل ، يجب إجراء اختبار للتأكد من ملائمة هذا الجهاز للشخص الذي سوف يستعمله والتأكد من عدم دخول المواد السامة من خلال أربطة القناع وهذه الفحوصات تكون
علي الوجه التالي: (هذه الفحوصات يتم أجراؤها قبل الدخول لمكان العمل مباشرة) فحص الضغط السالب يتم إجراء هذا الفحص قبل الدخول لمكان العمل الملوث بالمواد السامة والخطرة ويتم ذلك بإغلاق فتحتي دخول الهواء في الفلتر براحتي اليد (كما هو موضح بالشكل) ويبدأ في التنفس حتى يبدأ القناع في الانبعاج (ويتم إيقاف التنفس لمدة 10 ثواني). إذا بقي الجهاز علي نفس حالة الانبعاج ، يؤكد ذلك أن الجهاز مربوط جيدا .
فحص الضغط الموجب يتم إغلاق فتحة خروج الهواء.
يتم الزفير بهدوء لتوليد كمية قليلة من الضغط الموجب داخل القناع. يعتبر القناع مربوط جيدا إذا لم يحدث تسرب للهواء من بين الوجه والقناع. في حالة حدوث أي تسرب للهواء يتم تغيير وضع القناع علي الوجه وربطه جيدا وإجراء الفحص مرة أخري  الفحص الطبي يجب إجراء فحص طبي علي جميع العاملين الذين تستدعي طبيعة عملهم استخدام أجهزة التنفس ويتم استبعاد الأشخاص الذين يشتكون من
(أمراض الصدر المزمنة – أمراض القلب – أمراض ضيق التنفس – ضعف السمع). يقوم الطبيب وحسب نتيجة الفحص الطبي بتحديد الأشخاص الذين يصلحون لاستعمال أجهزة التنفس والأشخاص الذين لا يصلحون لذلك.
تنظيف وتخزين أجهزة التنفس:
يتم فك أجزاء أجهزة التنفس وتنظيفها بالمنظفات مع استعمال الماء الدافئ وفرشة للتنظيف وبعد ذلك يتم وضع الجهاز في ماء بارد وشطفه ثم يتم تركه ليجف في مكان جاف نظيف. يجب عدم استخدام المذيبات العضوية في عملية التنظيف حتى لا تؤثر علي الأجزاء البلاستيكية من الجهاز.
يجب التأكد من شطف الأجهزة جيدا بالماء لإزالة أية آثار للصابون حتى لا يسبب ذلك في حساسية لمستعمل الجهاز.
يجب تخزين أجهزة التنفس في مكان نظيف لحمايتها من الاتساخ بالأتربة.
يجب وضع أجهزة التنفس بعد تنظيفها في أكياس بلاستيك وإغلاقها جيدا.
الحزام الواقي وحبل الإنقاذ:
تستخدم أحزمة السلامة وحبل الإنقاذ عند العمل في أماكن مرتفعة وذلك لتأمين العامل من خطر السقوط ، ويتم حاليا استخدام حزام الباراشوت بدلا من استخدام الحزام العادي. في حالة العمل داخل الأماكن المغلقة أو الخزانات يتم استخدام حزام سلامة خاص وحبل إنقاذ وذلك حتى يمكن إخراج العامل في وضع مستقيم لا يعرضه للإصابة عند إخراجه في حالات الطوارئ.
وقاية اليد: يستخدم لحماية الأيدي القفازات الواقية وهناك عدة أنواع منها علي
النحو التالي: القفازات الواقية المصنوعة من القماش والجلد المدبوغ وتستخدم لحماية الأيدي من الشظايا والأجسام الحادة عند مناولة المواد التي بها أطراف حادة.
القفازات الواقية المصنوعة من المطاط أو البلاستيك وتستعمل لحماية الأيدي أثناء مناولة المواد الكيميائية كالأحماض والقلويات كذلك قفازات. تستخدم القفازات المقاومة للحرارة عند العمل علي المعدات الساخنة مثل أنابيب البخار أو لإمساك الأواني الزجاجية الساخنة بالمعامل وأثناء عمليات اللحام.
حماية الجسم: تستخدم الأوفرهولات والمرايل الواقية عند العمل بالقرب من الماكينات وفي الورش. تستخدم المعاطف والبدل الواقية المصنوعة من البلاستيك للحماية من مخاطر المواد الكيميائية مثل الأحماض والقلويات.
6- وسائل وقاية عامة :
1- توفير خدمات الإسعاف .

التعليقات

  1. مهند قمرة6-29-2014

    dfffffffff

  2. awwd333-4-2015

    احسنت برك الله فيك

اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*
29 - 06 - 2014 5٬647 مشاهدة

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.