مدونات هندسة الأمن والسلامة

| راسل المدوّن

العوامل التى تؤثر على معدل الإشتعال

5316
لكل مادة درجة حرارة إشتعال وتتأثر عملية الإشتعال بالاتى : –سرعة الإشتعال 
تتوقف على صورة المادة وطبيعتها من حيث ( صلبة – سائلة – غازية ) , فكلما كانت صلبة يلزم التفرقة بين المادة الصلبة المرنه أو الصلبة المشكله ( الهيكلية ) , فهى أسرع فى المرنة وأبطأ فى المشكلة فى الإشتعال .(حجم المادة – وشكلها ) 
فكلما صغر حجم وشكل المادة كانت أسرع فى الإشتعال , نظرا لتعرض جزيئاتها بالكامل للحرارة , وكذا كلما كانت من حيث الشكل بها فراغات وذات سمك بسيط كانت سريعة فى الإستجابة للحرارة والإشتعال فالمواد الصلبة على هيئة غبار أو نشارة تشتعل أسرع من المواد الصلبة المتماسكة , ويرجع ذلك إلى كبر مساحة السطح المعرض للحرارة .

( مدى قابلية المادة لإمتصاص الحرارة ) 
وينعكس ذلك على سرعة وقدرة المادة على التأثر بدرجة الحرارة , وإمتصاصها , وزيادة حرارتها وتنتج كميات أكبر من الأبخرة القابلة للإشتعال .

( مدى تأثير الحرارة على المادة ) 
أى مدى إستعداد الحرارة من حيث كثافتها وقدرتها على إحداث التعييرات على المادة , من إنتاج غازات ومدى كثافة هذه الغازات , وإشتعالها .

( درجة سخونة المادة عند تعرضها للحرارة )
تشتعل المادة عن إرتفاع درجة حرارتها , وعملية الإرتفاع هذه لاتتم فجأة , ولكنها تتم على مراحل , عبارة عن درجات , فقد تتأثر المادة قبل تعرضها للحرارة , بسخونة البيئة المحيطة بها , سواء عن طريق إرتفاع فى درجة حرارة الجو فى المناطق الحارة , أو نتيجة وجود المادة بين معدات وأجهزة تنتج حرارة من جراء تشغيلها , أو تأثرها بحرارة الإشتعال المجاور لها والتى يطلق عليها الإشعاع الحرارى , وفى هذه الحالة لاتحتاج المادة فترة طويلة للإشتعال , نظرا لزيادة معدل البخر الطبيعى بغير فعل التسخين الطارىء , وعليه فإنها تحتاج لدرجات حرارة أقل .

 ( زمن تعرض المادة للحرارة ) 
إذا تم تمرير ورقة على سطح شمعة مشتعلة , تمريرا سريعا , لاتشتعل , وفى حالة التمرير البطىء لهذه الورقة , فإنه ينتج عن ذلك إشتعالها , ذلك لأن , درجة حرارة لهب الشمعة ثابت فى الحالتين , أما بالنسبة لزمن تعرضها للحرارة فقد إختلف , حيث كان أقل فى حالة التمرير السريع , أما فى الثانية فكان زمن التعرض أكبر , لذلك كان هناك إشتعال .

 ( درجة رطوبة المادة ) 
وهذه تخص المواد الصلبة , ودرجة رطوبة المادة الصلبة تعنى قدرتها على الإحتفاظ بكميات من المياه , ومعنى إحتفاظها بكميات من المياه أيا كانت نسبتها , فلابد من تبخيرها لإمكانية حدوث إشتعالها , ويتطلب هذا الأمر طاقة حرارية أكبر من التى تحتاجها المادة الجافة , وكذا زمن تعرض أكبر للحرارة , وكلما كان حجم الوحدة منها صغيرا إحتفظت بقدر أقل من المياه , وزادت فرصة سرعة الإشتعال ·

( نسبة الأُكسجين فى البيئة المحيطة ) 
وأخيرا فهناك عاملا أساسيا فى حدوث الإشتعال , أو سببا فى إستمراره , وكلما حصلت المادة على نسبة الأُكسجين التى تحتاجها , كان إشتعالها مثاليا بالنسبة لها , والمواد فى هذا الشأن عدة أنواع , وذلك على النحو التالى :-

1. مواد تحتاج أكسجين الهواء الجوى .
2. مواد بها نسبة من الأُكسجين فى تركيبها ( وهى تحتاج الى نسبة أخرى من أكسجين الهواء الجوى حتى تصل الى النسبة المطلوبة لعملية الإشتعال .
3. مواد يوجد بمكوناتها الأُكسجين ( ولاتحتاج الى أكسجين الهواء الجوى ) مثل المتفجرات .

 


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*
24 - 07 - 2014 3٬853 مشاهدة

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.