أخبار هندسة الأمن والسلامة

الدفاع المدني يدرس إلزام العمائر السكنية بأجهزة إنذار وطفايات

images

كشفت إدارة الدفاع المدني عن دراسة تلزم ملاك العمائر السكنية بتطبيق اشتراطات السلامة التي تفرضها على الوحدات الاستثمارية بهدف رفع معدل الحماية للسكان، خاصة مع تزايد أعداد الشقق السكنية داخل العمائر.

وقال المتحدث الرسمي لإدارة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان لـ”مكة” تدرس إدارة الدفاع المدني حاليا تطبيق اشتراطات السلامة على المباني السكنية التي تضم وحدات سكنية كثيرة، مما يؤدي إلى ارتفاع الكثافة السكانية داخل المباني، لافتا إلى أن الاشتراطات تهدف إلى رفع معدل الأمان والسلامة من خلال تطبيق أنظمة الحريق الآلية مع الالتزام بتوفير طفايات الحريق واتباع تعليمات الدفاع المدني ورفع ثقافة السلامة داخل الأسرة.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى توسيع نطاق تطبيق معايير السلامة الرامية لحماية الأرواح والممتلكات بعد أن كانت مقتصرة على القطاع التجاري والإيواء السياحي، موضحا أهمية تطبيق اشتراطات السلامة في كافة المواقع.

وأضاف أن تطبيق الاشتراطات من قبل الدفاع المدني على أصحاب العمائر سيحدث نقلة كبيرة في تطبيق مفهوم السلامة من الحرائق داخل سكن الأسرة السعودية الذي لا يعتد به في الوقت الحاضر.

ووفقا لتقرير إحصائي صدر حديثا عن إدارة الدفاع المدني، فإن فرق الإطفاء باشرت 7056 حادث حريق جراء الالتماسات الكهربائية خلال عام 2014، نجم عنها إصابة 393 فردا من المواطنين والمقيمين، ووفاة 14 من الرجال والنساء والأطفال، بينما بلغ إجمالي الخسائر المالية الناجمة عن حرائق الالتماسات الكهربائية نحو 33.2 مليون ريال.

وبين أن إجمالي عدد حوادث الحريق الناجمة عن سوء التمديدات الكهربائية بلغ نحو 27% من حرائق الالتماس الكهربائي خلال الـ 6 شهور الأولى من العام الماضي، بالإضافة إلى 23% من الحرائق التي وقعت بسبب زيادة الأحمال الكهربائية، وأكثر من 10% نتيجة الالتماس الكهربائي الناجم عن رداءة الأجهزة الكهربائية.

وأشار التقرير إلى أن الجزء الأكبر من حوادث الحريق الناجمة عن الالتماسات الكهربائية وقوعا في الوحدات السكنية على اختلاف أنواعها بنحو 3583 حريقا، بنسبة 51% من إجمالي عدد الحرائق الكهربائية، تليها الحرائق الناجمة عن الالتماس الكهربائي في وسائل المركبات بنسبة 15%، ثم حرائق الوحدات السكنية 13% ثم المحلات التجارية بنسبة 7% بينما كانت معدلات الحرائق الناجمة عن الالتماسات الكهربائية في المنشآت الزراعية والبترولية والصناعية والصحية والتعليمية والترويحية وغيرها من الأنشطة 4%.

وأفاد التقرير أن منطقة مكة المكرمة كانت الأكثر تضررا من حوادث الحريق الناجمة عن الالتماس الكهربائي طوال النصف الأول من العام، حيث بلغ إجمالي عدد هذه الحوادث 2520 حادثا، تسببت في إصابة 138، تلتها المنطقة الشرقية بمجموع 68 مصابا، ثم منطقة الرياض بـ 55 مصابا، ثم المدينة المنورة والقصيم وجازان وتبوك والجوف وعسير والحدود الشمالية والباحة ونجران بمعدلات تتراوح من 1ــ7% من إجمالي عدد الحرائق الكهربائية.

 


اترك تعليقك




صورة الكابتشا
*

عن الموقع

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء.

القائمة البريدية

اشترك الآن في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع من أخبار ومنتجات.

وتمتّع بمتابعة المقالات المميزة في مدونات الأمن والسلامة.